خلال مباحثات في بغداد.. السعودية تطالب إيران بدور أكثر إيجابية في الأزمة اليمنية

طالبت المملكة العربية السعودية، إيران خلال اجتماع عقد في العاصمة العراقية بغداد، بدور أكثر إيجابية بشأن الأزمة في اليمن.
 
وعقدت جولة خامسة من المباحثات بين ممثلين عن إيران والسعودية يوم الخميس في العاصمة العراقية بغداد وسط آمال متزايدة باستئناف العلاقات بين الطرفين، وفق إعلام إيراني.
 
وأفاد موقع "جاده إيران" عن مصادر وصفها بالخاصة قولها، إن "لقاء بغداد الذي عقد الخميس بين إيران والسعودية سبقه لقاءات بين مسؤولين أمنيين من البلدين في العاصمة العمانية مسقط".
 
وقالت المصادر، إن الوفد الإيراني أبدى تفاعلا إيجابيا تجاه الهدنة الأخيرة في اليمن، غير أنه طالب بالمزيد من الخطوات السعودية تساعد على الوصول إلى اتفاق سلام دائم في اليمن.
 
وأضافت، أن "الوفد السعودي طالب إيران بدور أكثر إيجابية في الأزمة اليمنية، واتفق الطرفان على متابعة النقاش في ملف اليمن في اجتماع مقبل في مسقط".
 
كما اتفق الطرفان الإيراني والسعودي على تبادل الوفود لزيارة ممثليتهما تمهيدا لإعادة افتتاحهما قريبا، واتفقا ايضا على أن تفتح إيران مكتبها لمنظمة التعاون الإسلامي في سفارتها بالعاصمة السعودية الرياض، وفقا للمصادر.
 
وذكرت المصادر، أنه تم الاتفاق بين وفدي إيران والسعودية على ترتيب الحج هذا العام بما يعكس أجواء الحوار بين الطرفين".
 
وقال تقرير لموقع "نور نيوز" الإخباري الإيراني، نشره السبت، إن "اجتماعات بغداد حضرها مسؤولون كبار من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ورئيس جهاز المخابرات السعودي بصفتهم ممثلين كاملين عن البلدين".
 
وأشار إلى أن الجولة الخامسة من المباحثات حددت رؤية أوضح لاستئناف العلاقات بين البلدين، مضيفا: "لعب مسؤولون عراقيون وعمانيون رفيعو المستوى دورًا مهمًا في تشكيل اجتماعات مشتركة بين ممثلي طهران والرياض".
 
وذكر أنه من المتوقع أن يعقد في المستقبل القريب اجتماع مشترك بين وزيري خارجية إيران والسعودية، مشيراً إلى أنه خلال الجولات الخمس من المحادثات الصريحة، تم بحث التحديات الرئيسة على طريق استئناف العلاقات بين البلدين.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر