حرب اليمن على قمة أجندة المحادثات السعودية الإيرانية الأسبوع الجاري في العراق 

كشفت مصادر عراقية وإيرانية مطلعة، أن كلاً من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ستعودان إلى استئناف المحادثات بينهما، خلال الأسبوع الجاري، في العاصمة العراقية بغداد، وملف اليمن من ضمن أجندة المحادثات. 
 

ونقل موقع "عربي بوست" عن مصدر أمني إيراني مطلع على سير المفاوضات مع الرياض، "من المقرر في الجولة الخامسة المقبلة أن يتم تنفيذ خارطة من خمس أو ست نقاط فيما يخص الملف اليمني، كما أنه من المقرر البدء الفوري في إعادة فتح القنصليات السعودية في إيران والعكس". 
 

ولم يُرِد المصدر السابق الخوض في تفاصيل الخطة ذات الخمس أو الست نقاط الخاصة بالملف اليمني، قائلاً "القيادة العليا الإيرانية ترى أن الأمور بشكل عام في اليمن بعد الهدنة، تسير بشكل إيجابي إلى حد ما، كما أنها ترى أن الوقت مناسب للعمل على إنهاء الحرب في اليمن من خلال التفاوض السياسي مع المملكة العربية السعودية". 
 

وكانت المفاوضات بين الرياض وطهران توقفت في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في أعقاب انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً لإيران، بعد أربع جولات من المفاوضات التي استضافتها العاصمة العراقية بغداد، وكانت الرياض وطهران بدأتا المفاوضات الثنائية المباشرة، منذ شهر أبريل/نيسان 2021، لمناقشة العديد من القضايا الإقليمية الثنائية العالقة بين الجانبين. 
 

ومن المفترض أن يتم إجراء الاجتماع بين مسؤولين أمنيين بارزين من كلا الطرفين، وسيقام الاجتماع في مطار بغداد الدولي، يوم 21 أو 22 أبريل/نيسان، وفق مصادر عراقية وإيرانية. 
 

وأشار مسؤول أمني إيراني، إلى أن طهران مصممة على البدء العاجل في إعادة فتح السفارات بين البلدين، وقال: "يرى القادة الإيرانيون أن هذه الخطوة من شأنها أن تعزز العلاقات مع الرياض، كما أن لها فوائد أخرى ستدعم استقرار المنطقة وتعزيز الأمن في الخليج". 
 

وشهد الملف اليمني قد شهد تطورات في الفترة الأخيرة، ففي بداية شهر أبريل/نيسان الجاري، أعلن مبعوث الأمم المتحدة لليمن الهدنة ووقف إطلاق النار لمدة شهرين، كما تضمنت الهدنة إنهاء مؤقتاً ومحدوداً للحصار المفروض على ميناء الحديدة في اليمن، كما أعلن عن مجلس رئاسي مكون من ثمانية اشخاص برئاسة العليمي. 
 

ونقلت "عربي بوست" عن مصدر أمني إيراني، "اللحظة الحالية في اليمن تبدو إيجابية بشكل كبير أكبر مما سبق، كما أن قبول الحوثيين للهدنة يعد بادرة أمل نحو التوصل إلى حل لإنهاء الحرب اليمنية، ومن الممكن أن تضم جولات الحوار السعودي الإيراني قادة حوثيين في المستقبل القريب، كما أن طهران ترحب بأن تلعب دوراً في إنهاء الحرب اليمنية بشكل عاجل".


المصدر: عربي بوست

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر