خبير دولي: الحوثيون يستخدمون الألغام للقتل ولا يوجد منطق عسكري في زراعتها بهذا الشكل

[ تزرع مليشيا الحوثي الألغام بشكل عشوائي/ انترنت ]

أكد خبير الألغام والمتفجرات الدولي البريطاني كريس كلارك، أن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون في المدارس والمنازل والمساجد تستهدف المدنيين بشكل مباشر، و"تهدف للقتل".
 
وأضاف في حوار مع صحيفة «الشرق الأوسط»، الثلاثاء، "ما نعرفه أن الألغام سلاح عسكري، الهدف منه إيقاف الدبابات، بينما في اليمن مَن يستخدم الدبابات؟! لا منطق عسكري فيما يجري".
 
وتابع: "عندما نجد كل هذه الألغام نتساءل لماذا في المدارس، وكل الأماكن المدنية؟ إنهم يستخدمون الألغام للقتل، وليس الإصابة فقط".
 
وأشار إلى إحدى العبوات الناسفة المموهة على شكل صخرة، قائلاً: "ما نفهمه من ذلك أن الحوثيين لا يريدون لليمنيين العودة إلى قراهم ومنازلهم، هذه ليست حرب عسكرية، هذه جرائم".
 
وتتهم الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بزراعة أكثر من مليون لغم وعبوة ناسفة في عدد من المناطق اليمنية، وهي الاحصائية الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.
 
ووفقاً خبراء نزع الألغام فإن الحوثيين قاموا بزراعة الألغام بأشكال مختلفة على "شكل صخور"، ويقومون بزراعتها في المناطق الجبلية، وعلى شكل "كتل رملية" تزرع في الصحاري والوديان، كما صنعت "عبوات ناسفة وألغاماً" لتتناسب مع زراعتها داخل العلب والأكياس الغذائية لتحقق أكبر قدر من الخسائر في الأرواح.
 
وحسب إحصاءات مركز مسام لنزع الألغام، فقد تم نزع 321.431 لغماً وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة منذ انطلاق عمله (في يونيو/ حزيران 2018) وحتى 20 فبراير 2022م.
 
وتسببت الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية على نطاق واسع في عموم الوطني بمقتل وإصابة آلاف المدنيين خلال سنوات الحرب الممتدة منذ أكثر من سبع سنوات.
 
الشرق الأوسط+ يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر