شبوة.. البرنامج الوطني يُدمر كمية جديدة من الألغام الحوثية ويحذر من مناطق واسعة لا تزال ملوثة

[ تدمير 850 من ألغام ومتفجرات مليشيا الحوثي في حريب وعين ]

أعلن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، الأحد، إتلاف كمية جديدة من الألغام والمتفجرات التي زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية في مديريتي حريب جنوب مأرب وعين غرب شبوة، في حين أعلن المشروع السعودي مسام انتزاع قرابة ألفي لغم خلال الأسبوع الثاني من فبراير الجاري.
 
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن مدير البرنامج الوطني العميد ركن أمين العقيلي قوله، إن "الفرق الهندسية بالشراكة مع مشروع مسام؛ دمرت اليوم850 لغما تنوعت بين ألغام مضادة للآليات ومضادة للأفراد وعبوات ناسفة في رملة مجبجب بمديرية عين".
 
وأضاف، أن هذه الألغام تم نزعها وجمعها من قبل الفرق الهندسية التابعة للبرنامج الوطني والمشروع السعودي مسام من مناطق متفرقة لوثتها مليشيا الحوثي الانقلابية بمديريتي حريب وعين.
 
وأوضح أن هناك العديد من المناطق الواسعة لا تزال ملوثة بالألغام من قرى وطرقات ومصالح عامة، مؤكداً استمرار الفرق الهندسية في العمل بوتيرة عالية، مشيراً إلى عمليات تدمير لكميات من الألغام سيتم تنفيذها خلال الأيام القادمة.
 
ودعا العميد العقيلي المواطنين في المناطق الملوثة بالألغام إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأجسام المشبوهة والإبلاغ الفرق الهندسية التابعة للبرنامج الوطني والمشروع السعودي مسام ليتم التعامل ونزعها.
 
وكانت الفرق الهندسية أعلنت خلال الأسبوعين الماضيين، تنفيذ عمليات اتلاف لقرابة 15 ألف لغم وعبوة ناسفة بعد نزعها من مناطق متفرقة بمديريات بيحان الثلاث ومديرية حريب.

في السياق، أعلن مشروع مسام أنه تمكن خلال الأسبوع الثاني من فبراير 2022م، من انتزاع 1,812 لغمًا زرعتها مليشيا الحوثي في مختلف مناطق اليمن، منها 116 لغمًا مضادًا للأفراد، و1,398 لغمًا مضادًا للدبابات، و224 ذخيرة غير متفجرة، و74 عبوة ناسفة.
 
وقال المشروع في بيان اليوم الأحد، إن "عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" بلغ حتى الآن إلى 320 ألفًا و558 لغمًا وعبوة ناسفة، زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية بعشوائية في الأرجاء اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن".

والأربعاء الماضي قال رئيس الوزراء معين عبدالملك، إن "الألغام الحوثية المحرمة دوليا أصبحت تهدد كل منابع الحياة، وبات وجودها حاصدا لأرواح المدنيين خاصة الأطفال والنساء وقضية مؤرقة للحكومة والمواطنين".
 
وأشار إلى أن المليشيا تزرع الألغام، بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط ما يشكل صعوبة بالغة في كشفها والتخلص منها، مؤكدا أن الجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق الإنسانية لن تسقط بالتقادم وسيتم محاسبتهم عليها.

وكان المرصد اليمني للألغام، أعلن توثيق مقتل وإصابة 76من المدنيين والفرق الهندسية جراء الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي الإيرانية خلال شهر يناير الماضي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر