رئيس حكومة اليمن: الألغام الحوثية المحرمة دوليًا أصبحت تهدد كل منابع الحياة

[ ارشيفية ]

حذر رئيس الوزراء اليمني، الدكتور معين عبدالملك، الأربعاء، من أن الألغام الحوثية المحرمة دوليا أصبحت تهدد كل منابع الحياة، وقضية مؤرقة للحكومة والمواطنين في بلاده.
 
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع مدير مشروع مسام اسامه القصيبي، عزاه باستشهاد خبيري نزع الألغام احمد الظاهري ومراد عبدالسلام، اثناء تأديتهما لواجبهما الإنساني في مديرية حيس بالحديدة وإصابة ثالث، وفق وكالة الأنبا اليمنية "سبأ".
 
وعبر رئيس الوزراء، عن تقدير اليمن وقيادة وحكومة وشعبا للدور والتضحيات الكبيرة التي يقدمها المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، في انتزاع الموت المتربص بحياة المواطنين والذي تزرعه مليشيا الحوثي في المناطق المحررة بكثافة وعشوائية.
 
وأكد أن الشهيدين ومن سبقهم من خبراء المشروع سيظلون رموزا خالدة في ذاكرة اليمنيين حيث قدموا أرواحهم من أجل نزع بذور الموت من منازلهم والطرقات العامة والمساجد والمستشفيات والمدارس وغيرها.
 
واوضح عبدالملك، أن "الألغام الحوثية المحرمة دوليا أصبحت تهدد كل منابع الحياة، وبات وجودها حاصدا لأرواح المدنيين خاصة الأطفال والنساء وقضية مؤرقة للحكومة والمواطنين، خاصة أن زراعتها تمت بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط ما يشكل صعوبة بالغة في كشفها والتخلص منها".
 
وونوه بجهود مشروع مسام والبرنامج الوطني لنزع الألغام وضرورة تكثيف الدعم الدولي والإقليمي في هذا الجانب لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين، موجها التحية لكل العاملين في نزع الألغام.
 
وقال إن "مليشيا الحوثي تزرع الألغام بشكل عشوائي في الطرقات والمنازل وغيرها لتثبت لليمن والعالم انها عصابات دموية متوحشة لا تتورع عن ارتكاب المجازر وجرائم الحرب في سبيل مشروعها واجندتها خدمة للنظام الإيراني ومشروعه التوسعي".
 
وشدد رئيس الوزراء، على أن الجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق الإنسانية لن تسقط بالتقادم وسيتم محاسبتهم عليها، وسيتحملون وزر كل جريمة وانتهاك اقترفته ايديهم الملطخة بدماء الأبرياء وتدمير الوطن وتهديد دول الجوار والمنطقة والعالم.
 
بدوره تطرق مدير مشروع مسام، إلى ما حققه المشروع منذ انطلاقه في 2018م لنزع الألغام الحوثية وإعادة الحياة للمحافظات اليمنية المتضررة من الألغام.
 
وذكر القصيبي، أن العملية أسفرت حتى الآن في انتزاع وتفكيك أكثر من 300 ألف لغم وعبوة ناسفة، مشيرا الى أن المشروع فقد عددا من أبنائه اثناء تأديتهم لمهامهم الإنسانية في المناطق المحررة.

وفي وقت سباق اليوم، أعلن المرصد اليمني للألغام، توثيق مقتل وإصابة 76من المدنيين والفرق الهندسية جراء الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي الإيرانية خلال شهر يناير الماضي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر