أكاديمي يمني: الحوثيون يديرون جامعة صنعاء عبر مشرفيهم لتدميرها 

[ بوابة جامعة صنعاء ]

أكد المسؤول الأكاديمي بنقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء الدكتور علي العسلي أن مليشيا الحوثي "تسيطر على الجامعة عبر مشرفيها الذين تقوم بتكليفهم وهم غير مؤهلين للعمل، وتعطيهم كامل الصلاحيات لتسيير العملية التعليمية في الجامعة".

وقال الدكتور العسلي في حديثه لصحيفة "26سبتمبر"، إن مليشيا الحوثي "تصر على أن يكون اليمن في ذيل القوائم في كل شيء"، بما ذلك التعليم الجامعي الذي تسعى جاهدة لتدميره. 

واستعرض الدكتور العسلي انتهاكات مليشيا الحوثي بحق التعليم الجامعي, موضحا أن "مليشيا الحوثي قامت بفصل وتهجير وتشريد الأكاديميين، وتغيير المناهج التعليمية، وإعفاء العلماء المتخصصين من التدريس واستبدالهم بحفظة ملازم (حسين بدر الدين الحوثي)". 

وأشار إلى قيام مليشيا الحوثي بإلزام الباحثين والطلبة بالكتابة والبحث بأهمية ملازم “السيد”، وإقامة مؤتمرات وورش ومنتديات يسموها علمية حول ذلك، وتكميم الأفواه والحرية الأكاديمية، ومنح شهادات لعناصرها دون دراسة”.

وأضاف “تتلذذ المليشيا بمعاناة عضو هيئة التدريس من خلال عدم دفع راتب المنتسب للجامعات وغيرها من المؤسسات، وهذا يعد بمثابة الموت البطيء، كونه ناتج عن قطع راتب الأستاذ الجامعي وهو مصدره الوحيد”.

وأشار إلى حوادث الاغتيالات التي تعرض لها عدد من الأساتذة الجامعيين، وصولا إلى اغتيال الدكتور محمد علي نعيم أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة صنعاء.

وأبدى استغرابه مما ساقته المليشيا عبر تحقيقاتها الصورية مع متهم يدّعي انه قتل الدكتور نعيم، “فالدوافع والمبررات لم تكن منطقية ولا مقنعة، وهذا يعني أن الاغتيال قد يكون له دوافع سياسية وليست جنائية، كما روجّ لها الحوثي”.

وأوضح الدكتور العسلي أن المليشيا تهدف من خلال هذه الممارسات، إلى إبقاء الشعب اليمني غير مدرك ولا واع بأهمية التغيير، وكذلك الإبقاء على الجهلة يتحكمون بمصير شعب يتوق للحرية والانعتاق من الظلم وتركز السلطة بيد سلالة أو منطقة".

واختتم حديثه بالقول: "فإذا ما اريد لأمة أن تبقى في الحضيض فما عليك إلا تدمير المؤسسات التعليمية لها وهذا ما تسهر على تنفيذه حرفيا مليشيا الحوثي".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر