المبعوثان الأمريكي والأممي يصلان الرياض لبحث حل الأزمة في اليمن

[ المبعوثان يقودان جهوداً لإنهاء الصراع في اليمن وسط تعنت حوثي ]

من المقرر أن يعقد المبعوثان الأممي والأميركي، اليوم السبت، لقاءات مع مسؤولين يمنيين وسعوديين لمناقشة المبادرة السعودية التي أعلنت عنها مطلع الأسبوع الحالي لحل الأزمة اليمنية.
 
ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر مطلعة تفيد بوصول المبعوثين الأممي مارتن غريفيث والأميركي تيم لندركينغ إلى الرياض اليوم، مشيرة إلى أن لقاءاتهما ستتركز على مناقشة المبادرة السعودية وجهود إنهاء الحرب والتوصل لتسوية سياسية.
 
وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر قد أكد أن بنود تنفيذ المبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية سيضعها المبعوث الأممي مارتن غريفيث.
 
والجمعة كشفت مصادر مطلعة عن مشاورات تجري في العاصمة العمانية مسقط بين السعودية والحوثيين، بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، بحضور المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن.
 
ونقلت وكالة شينخوا الصينية، عن مصدر مطلع، أن "جماعة الحوثي أبلغت عبر مسقط، كلا من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والجانب السعودي، قبولها مبدئيًا بالمبادرة التي تقدمت بها السعودية".
 
وذكر المصدر "أن الحوثيين أبدوا ملاحظات بشأن فتح مطار صنعاء، وأنهم يريدون فتح المطار دون شروط، وبدون تحديد وجهات الرحلات الجوية".
 
والإثنين، أعلنت السعودية، مبادرة لحل الأزمة اليمينة، تتضمن وقف إطلاق النار من جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة الحوثيين "صونا للدماء اليمينة".
 
وتتضمن (المبادرة) وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية للسفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة (غربي اليمن) بالبنك المركزي، و"فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية الأمم المتحدة وفق المرجعيات الثلاث".
 
ولاقت المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية ترحيبا دوليا وعربيا واسعا، بجانب ترحيب الحكومة اليمنية الشرعية.
 
وفي وقت سابق (الخميس) أكد زعيم مليشيا الحوثي في خطاب رفضه للمبادرة، وقال إن القبول بها "خيانة"؛ فيماوصفها المندوب الإيراني لدى الميليشيا بمشروع الحرب.
 
ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من ايران والمسيطرة على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر