وزير الخارجية: الحوثيون يتعمدون إطالة الحرب وموقفهم من المبادرة السعودية "سلبي"

[ أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني ]

قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، إن مليشيا الحوثي تتعمد إطالة الحرب؛ بموقفها السلبي من المبادرة السعودية.
 
وأضاف في مداخلة مع قناة الجزيرة، إن رد فعل ميليشيا الحوثي تجاه المبادرة السعودية بشأن اليمن "سلبي"، داعياً المجتمع الدولي لمعرفة الطرف الذي يتعمد إطالة أمد الحرب.
 
وأوضح بن مبارك "أن المبادرة تُسقط الأوراق الإنسانية التي طالما استخدمتها ميليشيا الحوثي".
 
وقال إن "المبادرة ستمكن اليمنيين من الجلوس على طاولة المفاوضات لاستكمال مسار السلام واستعادة الدولة".
 
وأشار إلى أن المبادرة تتسق تماما مع ما قدمته الحكومة في أكثر من مبادرة، كما أنها تتماشي مع الأفكار التي طرحها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في خطته للسلام "الإعلان المشترك".
 
وأكد وزير الخارجية على أنه في حال رفض الحوثيون المبادرة بشكل قطعي"فلنا الحق الأخلاقي والإنساني والديني في الدفاع عن أرضنا ومشروعنا الوطني واستعادة دولتنا، ولن نسمح للمشروع الإيراني باستمرار العبث في اليمن".
  
وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد أعلن خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، عن مبادرة سعودية لإنهاء الأزمة في اليمن.
 
وتضمنت المبادرة السعودية، وقفاً لإطلاق النار، وفتح جزئي لمطار صنعاء، وفتح المجال أمام استيراد المشتقات النفطية عبر ميناء الحديدة بشرط توريد ايرادات الضرائب والجمارك لحساب في البنك المركزي خصص لدفع الرواتب، واستئناف عمليات مشاورات السلام وفق المرجعيات الثلاث.
  
وقابلت ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران المبادرة السعودية بالرفض مباشرة، وقال المتحدث باسم المليشيا محمد عبدالسلام في تصريحات صحفية، إن المبادرة السعودية لا تتضمن شيئا جديدا".
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر