"غريفيث": هناك فرصة "فريدة" للوصول إلى سلام مستدام باليمن

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الخميس، إن هناك فرصة فريدة من نوعها للوصول إلى سلام مستدام باليمن.
 
جاء ذلك في بيان له في ختام زيارة استغرقت يومين إلى المملكة العربية السعودية.
 
وقال البيان إن "غريفيث التقى في الرياض بكل من نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان ووزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك والمبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلى اليمن تيم ليندركنغ إضافة إلى عدد من المسؤولين الآخرين".
 
وأضاف، أنه ناقش في اجتماعاته آخر التطورات بما فيها الأعمال العدائية التي استهدفت مأرب وآفاق استئناف عملية سياسية شاملة للجميع. كما ناقش مسألة النقص الحاد في الوقود في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
 
وشدد المبعوث الأممي على ضرورة اتخاذ الإجراءات المباشرة للحيلولة دون ازدياد تدهور الوضع الإنساني والاقتصادي.
 
وقال إن هناك "فرصة فريدة من نوعها تتمثل بوجود زخم دولي داعم لتسوية سياسية للنِّزاع للوصول إلى سلام مستدام في اليمن يلبي تطلّعات الشعب اليمني".
 
واستدرك:"لكنَّنا نشهد ارتفاعاً في وتيرة الأعمال العدائية العسكرية واستمراراً للمخاطر التي تهدد حياة اليمنيين واليمنيات من نساء ورجال وأطفال ويجب أن يتوقف كل ذلك".
 
وتابع:"سوف أستمر بالعمل بإصرار متجدّد مع الأطراف والجهات الفاعلة الإقليمية والدولية لإنهاء الأعمال العدائية ورفع وطأة المعاناة الإنسانية والتوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء النِّزاع في اليمن".
 
ومنذ أيام كثفت مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيا من هجماتها العسكرية على محافظتي مأرب والجوف والأراضي السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة.
 
وجاء التصعيد الحوثي بالتزامن مع إعلان الإدارة الأمريكية الجديدة إلغاء تصنيف المليشيات كمنظمة إرهابية وتعيين مبعوث خاص لليمن بهدف إحياء العملية السياسية وإنهاء الحرب.
 
وفي وقت سابق حذر وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك خلال استقباله المبعوث الأمريكي من أن" استمرار استهداف المليشيات الحوثية الإرهابية لمدينة مأرب؛ يهدد بنسف العملية السياسية وإطالة أمد الحرب وتفاقم تداعياتها الإنسانية الكارثية".

وطالب بن مبارك الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على المليشيات الحوثية لوقف هذا "العدوان الهمجي" وإيصال رسائل واضحة لهذه المليشيات بأن استمرار انتهاكاتها ضد اليمنيين لن يمر بدون حساب ومساءلة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر