بمبرر تعقيد الوضع الإنساني.. المنظمات غير راضية عن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

قوبل إعلان واشنطن عزمها تصنيف "الحوثيين" جماعة إرهابية، بردود أفعال متباينة، بين تأييد وإدانة واعتراض، وكانت المنظمات الدولية في اليمن ذات النصيب الأكبر من الرفض، فيما رحبت الحكومة اليمنية ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن.
 

وأعلنت الخارجية الأمريكية، عزمها تصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحاكم. 
 

وانتقدت عدد من المنظمات الحقوقية، وقالت الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، أن خطوة واشنطن "تخاطر بجعل العمل الإنساني والسياسي للأمم المتحدة في اليمن أكثر تعقيدا"، مرجحا "تداعيات خطيرة". 
 

وقال جان إيغيلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين عبر تغريدة بتويتر: "نحن بالفعل على حافة الانهيار في اليمن والقرار الأمريكي يمكن أن يكسر شريان الحياة للملايين". 
 

من جانبه، أوضح سكوت باول، مسئول السياسات الإنسانية لدى منظمة أوكسفام الإنسانية الدولية، أن "الموقف الأمريكي يعتبر سياسة خطرة وغير مُجدية، ستُعرّض حياة الأبرياء في اليمن للخطر". 
 

بدورها، قالت الباحثة اليمنية في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أفراح ناصر، إن الموقف الأمريكي "سيكون له تداعيات كارثية على الأزمة الاقتصادية والإنسانية الأليمة بالفعل".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر