سيناتور أمريكي يحذر من خطورة عقد صفقة سلاح ضخمة مع الإمارات

قال كريس ميرفي، وهو سيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء فاتح ديسمبر/كانون الأول 2020، إن هناك "خطورة" حال إتمام صفقة الأسلحة الضخمة للإمارات في الوقت الحالي، وذلك بعدما أعلن مشاركته في جلسة إحاطة سرية، الإثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بشأن صفقة الأسلحة غير المسبوقة المقترح بيعها إلى الإمارات. 
 

وكانت 29 منظمة ناشطة بمجال الدفاع عن حقوق الإنسان والحد من انتشار الأسلحة، قد وقعت الإثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني، خطاباً يطالب بوقف بيع أسلحة بقيمة 23 مليار دولار للإمارات، يبحث الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون إقرارها قبل رحيل ترامب عن منصبه. 
 

كما طالبت المنظمات الموقعة على الخطاب، الكونغرس الأمريكي بمنع إتمام الصفقة. 
 

السيناتور ميرفي، أرجع موقفه إلى وجود "عدد هائل من الأسئلة والقضايا التي لم تجب عنها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهذا الشأن". 
 

كما أضاف أن "هناك خطورة في التسرع لإتمام هذه الصفقة"، والتي تضم مقاتلات من طراز "إف 35" المتطورة، وطائرات "ريبر" المسيرة دون طيار وصواريخ. 
 

يأتي هذا الموقف بعد أن تقدم 3 نواب بمجلس الشيوخ، في وقت سابق، بمشروع قانون لوقف الصفقة، التي تشمل نحو 50 مقاتلة "إف 35 لايتنينج 2" و18 طائرة مسيرة "إم.كيو-9بي"، ومجموعة من ذخائر "جو ـ جو" و"جو ـ أرض". 
 

ويسمح القانون الأمريكي الذي يغطي صفقات السلاح الكبرى لأعضاء مجلس الشيوخ بفرض تصويت على قرارات الرفض. ويجب إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، والذي نادراً ما يخالف ترامب، وكذلك مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون. 
 

في الجهة المقابلة، تأمل الولايات المتحدة وأبو ظبي التوصل إلى اتفاق مبدئي على الصفقة في ديسمبر/كانون الأول الجاري، في حال نجح الرئيس الأمريكي بإقناع الكونغرس في تمرير الصفقة المشروطة بعدم استخدامها ضد إسرائيل، أو في أي نشاط يهدد أمنها أو مصالحها. 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر