"أضرار طفيفة بسفينة تجارية".. التحالف العربي يعلن تدمير زورقا مفخخا في البحر الأحمر

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء الأربعاء، إحباط "عمل إرهابي" وتضرر سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر.
 
ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن التحالف قوله إنه "تم تدمير زورقا مفخخا وإحباط عملا إرهابيا يستهدف الملاحة جنوب البحر الأحمر".
 
وأضاف: "هناك أضرار طفيفة بسفينة تجارية جراء شظايا الزورق المفخخ الذي تم تدميره".
 
ولفت إلى أن "الأعمال العدائية لميليشيا الحوثي تهدد خطوط الملاحة والتجارة العالمية" دون تفاصيل أخرى.
 
وكانت وكالة بلومبرغ الأمريكية، قالت إن ناقلة النفط "افراماكس اجراري" تعرضت لهجوم من مصدر مجهول حينما كانت راسية في ميناء الشقيق السعودي على البحر الأحمر.
 
وحدث الهجوم فيما كانت الناقلة تستعد لمغادرة الميناء بعد إفراغ حمولتها؛ وتلقت ضربة على علو متر من سطح البحر، ما أحدث خرقاً في جسمها. بحسب بيان من TMS Tanker المالكة للناقلة.
 
لكن وكالة رويترز نقلت عن شركة الأمن البحري البريطانية (أمبري)، قولها، إن "ناقلة نفط تابعة لشركة يونانية تضررت بفعل انفجار لغم في ميناء بحري سعودي"، بدون إعطاء المزيد من التفاصيل.
 
من جهتها، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين قولهم إن" لغمًا انفجر بناقلة نفط قبالة ساحل المملكة العربية السعودية في البحر الأحمر بالقرب من اليمن، وألحق أضرارًا فيها، في أحدث عملية تستهدف المملكة".
 
ووقع الانفجار في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء واستهدف ناقلة النفط إم تي أغراري التي ترفع العلم المالطي وتديرها اليونان بالقرب من ميناء "الشقيق" بالمملكة العربية السعودية.
 
وقال بيان من مشغلي شركة أغراري "تعرضت سفينتهم لهجوم من مصدر غير معروف". وأضافت "أصيبت السفينة أغراري على ارتفاع مترواحد فوق خط الماء وتعرضت لثقب في البدن. تم التأكيد على أن الطاقم بخير ولم تقع إصابات".
 
وقالت الشركة إن السفينة كانت لا تزال تطفو قبالة الساحل وكان مسؤولون سعوديون على متنها.
 
وكان التحالف أعلن أمس الثلاثاء، تدمير خمسة ألغام بحرية إيرانية الصنع زرعها الحوثيون في جنوب البحر الأحمر، والتي اعتبرها "تهديدا خطيرا للأمن البحري في مضيق باب المندب".

واستخدمت الألغام البحرية-وفق التحقيقات- في هجوم على ناقلة نفط بحرية يابانية بحر عمان في يونيو من العام الماضي، في نفس اليوم الذي تعرضت له ناقلة نرويجية كانت تبحر في نفس المكان لهجوم أيضا.
 
وأعلن الجيش الأميركي وقتها أنّ الهجوم على ناقلة النفط اليابانية كوكوكا كوريجوس في بحر عمان كان "نتيجة ألغام بحرية زرعت على الغلاف الخارجي للسفينة"، ونشر الجيش الأميركي شريط فيديو قال إنه يظهر بحارة إيرانيين يزيلون لغما غير منفجر يُطلق عليه اسم "limpet mine".
 
وهذا اللغم تصنعه إيران، واستخدمته في الحرب العراقية الإيرانية لتعطيل نقل النفط عبر الخليج ومضيق هرمز.
 
وكانت السلطات الإيرانية قد أعلنت، في أكتوبر من العام الماضي، تعرض ناقلة نفطية تابعة لشركة النفط الإيرانية الوطنية إلى انفجار على بعد 100 كيلومتر من ميناء جدة، في البحر الأحمر، وأدى الانفجار إلى حدوث تسرب نفطي وتضرر في الناقلة، بحسب الإعلام الإيراني.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر