الحكومة تدعو اليونسكو للتدخل العاجل وإنقاذ "صنعاء القديمة" من الخراب

[ إنهيار منل في صنعاء القديمة الخميس 6 أغسطس 2020 (تـ: خالد الثور) ]

 
وجهت الحكومة اليمنية نداء عاجلا لمنظمة اليونسكو للتدخل العاجل من أجل إنقاذ التراث العالمي في اليمن من التجريف، نتيجة الامطار الغزيرة والسيول التي تشهدها البلاد منذ أسبوعين..
 
جاء ذلك على لسان وزير الإعلام معمر الارياني، والذي وجه نداء عاجلا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتدخل العاجل لوقف التجريف الحضاري الذي تتعرض له مواقع التراث العالمي في اليمن وإنقاذ ما يمكن انقاذه.
 
وقال الإرياني "ان جزء من السور الجنوبي لمدينة صنعاء القديمة المصنفة على قائمة التراث العالمي منذ العام 1986، وعدد من منازل المدينة انهارت امام اعين سكانها الذين عجزوا عن فعل شيء سوى توثيق لحظات الانهيار".
 
‏وحمل الارياني مليشيا الحوثي المسئولية الكاملة عن الخسائر التي تعرضت لها مواقع للتراث العالمي التي يعود تاريخ بنائها لآلاف السنين، جراء توقف جميع أعمال الترميم منذ الانقلاب، وتعليق أنشطة المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث نتيجة الضغوط والابتزاز.
 
وخلال الأيام الماضية تعرضت عدد من منازل واسوار مدينة صنعاء القديمة للانهيار جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها صنعاء منذ أسبوعين، وما زالت هناك منازل تأريخية معرضة للانهيار في أي وقت.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر