الأمم المتحدة تستبعد التحالف من قائمتها السوداء وتكشف السبب

[ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ]

استبعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الاثنين التحالف العربي بقيادة السعودية من قائمة سوداء للمنظمة الدولية؛ وذلك بعد عدة سنوات من إدراجه عليها للمرة الأولى؛ على خلفية اتهامها بقتل وإصابة الأطفال في اليمن.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد كتب جوتيريش في تقريره السنوي لمجلس الأمن يوم الإثنين أن التحالف ”سيُحذف من القائمة الخاصة بقتل وتشويه (الأطفال) في أعقاب تراجع كبير في القتل والتشويه بسبب الضربات الجوية“ وتطبيق إجراءات استهدفت حماية الأطفال.

ويتم إعداد التقرير السنوي للأطفال والنزاعات المسلحة بناء على طلب مجلس الأمن الدولي. وكان التحالف العسكري بقيادة السعودية على القائمة السوداء رسميا على مدى السنوات الثلاث الماضية. وخلص التقرير إلى أن التحالف قتل وجرح 222 طفلا في 2019.

وأُضيف التحالف لفترة وجيزة إلى القائمة السوداء في عام 2016 ثم استبعده الأمين العام السابق بان جي مون قيد المراجعة.

وفي ذلك الوقت، اتهم بان السعودية بممارسة ضغوط ”غير مقبولة“ ولا داعي لها بعد أن قالت مصادر لرويترز إن الرياض هددت بقطع بعض من تمويل الأمم المتحدة. ونفت السعودية تهديد بان.

وفي محاولة لتخفيف الجدل حول هذا التقرير، جرى تقسيم القائمة السوداء التي أصدرها جوتيريش في عام 2017 إلى قسمين، أحدهما يدرج الأطراف التي وضعت تدابير تهدف إلى حماية الأطفال والآخر يتضمن الأطراف التي لم تفعل ذلك.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر