تقرير: الألغام الحوثية تصيب 756 يمنياً بينهم 113 طفل منذ مطلع 2019

[ العميد حلبوب في مؤتمر أوتاوا لحظر الألغام ]

كشف نائب المدير التنفيذي لمركز التعامل مع الألغام، العميد قائد هيثم حلبوب، عن إصابة 756 مواطناً يمنياً جراء الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي كإحصائية أولية منذ 2019، منهم 113 طفل.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها اليوم الخميس، خلال أعمال المؤتمر التقييمي الرابع لمعاهدة أوتاوا لحظر الالغام، المنعقد حالياً في مدينة أوسلو في النرويج.

ونقلت وكالة سبأ عن العميد حلبوب قوله، إن إنقلاب ميليشيا الحوثي الإنقلابية، تسبب في حرب امتدت الى عدد كبير من محافظات اليمن، وخلف مساحات جديدة وواسعة من المدن والقرى والطرقات والمنشآت العامة ومصادر المياه والمناطق الزراعية الملوثة بالألغام المضادة للأفراد والألغام المضادة للآليات ومخلفات الحروب .

وأستعرض العميد حلبوب التحديات والعوائق التي تواجه عمل البرنامج منها اتساع المساحات المتأثرة بالألغام الأرضية مع استمرارية الحرب، وشحة الإمكانيات والدعم التي يتلقاها البرنامج وخاصة المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام للبرنامج في عدن في جانب مساعدة الضحايا.

ولفت إلى وجود أعداد كبيرة من الضحايا في مناطق الصرع حالياً ويصعب الوصول إليها، وعودة النازحين الى قراهم ومناطقهم الملوثة بالألغام بسبب الحالة الاقتصادية وظروف المعيشة مما أدى الى زيادة في الحوادث بين المدنيين.

وأشار إلى أن عمل البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام فيما يخص مساعدة الضحايا يتم على أربع مراحل، في مقدمتها القيام بعملية المسح الطبي والتي تتم فيها تدوين البيانات عن الضحايا وتعبئة وأعداد ملفات لهم وفقا للنظام المتبع، وتليها المرحلة الثانية والمتمثلة في استدعاء الجرحى وعرضهم على الأطباء الأخصائيين وفقا لنوع الإصابة وتهيئتهم لعمل عمليات صغرى. 

وأضاف أن المرحلة الثالثة والمتمثلة في التنسيق مع المستشفيات ومراكز الأطراف الصناعية لإجراء عمليات التجميل وتركيب الأطراف الصناعية للمبتورين، فيما تتمثل المرحلة الرابعة في أعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع وذلك عن طريق فتح مشاريع صغيرة لغرض العمل فيها واعالة اسرهم.

ونوه العميد حلبوب بأن عدد الضحايا في تزايد نتيجة لحجم الكارثة المهول.. مشير إلى ان الرقم الفعلي لضحايا الألغام الأرضية أكبر بكثير من ضمن الاحتياجات التي يعمل عليها المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام من انشاء نظام مسح مركزي وعمل الية تنسيق مع قطاع الصحة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر