ثلاث مؤسسات أمريكية تعتزم عقد دورة تدريبية لحماية المتاحف والآثار اليمنية

أعلنت ثلاث مؤسسات أمريكية معنية بحماية الآثار، عن عزمها عقد دورة تدريبية خاصة بحماية المتاحف والآثار اليمنية في إطار التعاون مع وزارة الثقافة اليمنية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن مجلس المراكز الأمريكية للبحوث الخارجية، ومبادرة الإنقاذ الثقافي لمعهد سمثسونيان، والمؤسسة الأمريكية للدراسات بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف الأمريكية.

وقال البيان، إن الدورة تأتي في وقت تتهدد المتاحف اليمنية مخاطر نتيجة الحرب الدائرة التي أدت إلي تعرض الإرث الحضاري اليمني إلى أضرار وخسائر كثيرة ومتنوعة لم تقتصر على المواقع الأثرية بل تعدتها لتشمل المتاحف الوطنية بمناطق مختلفة من اليمن.

وأشار إلى أنه كنتيجة مباشرة للحرب تعرضت مقتنيات المتاحف من المجموعات الأثرية إلى أضرار كبيرة وصلت في بعض الأحيان إلى للدمار الكامل.

كما تهدف إلى توفير التدريب المناسب وتنمية المهارات للفنيين المهنيين في المتاحف اليمنية لتمكينهم من المشاركة بشكل فاعل في حماية وإدارة وحفظ المجموعات الأثرية في المتاحف اليمنية.

وتقرر عقد الدورة في العاصمة الأردنية عمان بعد لقاء جمع مندوبين عن المؤسسات المنظمة للدورة مع وزير الثقافة مروان دماج الذي انظم عبر دائرة الفيديو المغلقة، رئيسا للجانب اليمني الذي ضم عدد من المختصين في مجال الآثار والمتاحف.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر