مندوب اليمن يدعو مجلس الأمن إلى تنفيذ قراراته: "لسنا بحاجة للمزيد من القرارات"

[ ارشيفية ]

دعا مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، مجلس الأمن الدولي إلى العمل على تنفيذ القرارات الصادرة عنه بشأن الحالة في اليمن لاسيما القرار رقم 2216 لإنهاء الصراع.. مؤكدا ان البلاد ليست بحاجة إلى إصدار المزيد من القرارات.

وقال السعدي، أمام مجلس الأمن في الجلسة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط (اليمن) إن ما تمخضت عنه مشاورات السويد من نتائج يمثل خطوة جادة في اتجاه إجراءات بناء الثقة ويبشر بتحقيق سلام يتطلع إليه الشعب اليمني.. مشيراً إلى ان الحكومة قدمت ومازالت تقدم التنازلات مهما كانت صعوبتها من أجل تحقيق السلام المستدام المبني على المرجعيات المتفق عليها وذلك ايماناً من الحكومة بأن الحرب يصنعها الحمقى وأن السلام يصنعه الشجعان.

وأضاف" لقد أكد الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية استعداد الحكومة اليمنية الذهاب الى أي مشاورات سلام مستقبلية وفي أي مكان، إلا أن هذا الاستعداد مرهون بالتنفيذ الجدي من قبل مليشيات الحوثي لما تم الاتفاق عليه في السويد..

وتابع، كنا نتطلع إلى أن يتم الاتفاق على باقي مواضيع إجراءات بناء الثقة المتعلقة بفتح مطار صنعاء وإنهاء حصار تعز والاتفاق في الجانب الاقتصادي إلا أن تعنت الطرف الانقلابي المدعوم من إيران وإصراره على استمرار معاناة اليمنيين قد افشل هذه الجهود".

وأشار إلى ان الحكومة الشرعية وقعت أكثر من 75 اتفاقاً منذ بدء عدوان هذه الجماعة التي تغذيها إيران منذ أربع سنوات ولم يقم الطرف الآخر بتنفيذها، ونتطلع الى أن تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية في تنفيذ تلك الاتفاقات، ولذلك فإن ما تم الاتفاق عليه سيظل حبراً على ورق إلى أن يتم التنفيذ على الأرض بما يعكس صدق النوايا الأمر الذي سيمهد الطريق نحو خطوات ايجابية اخرى تتعلق بباقي القضايا.

وقال السفير السعدي "أتينا إلى هذه الجلسة اليوم ويحدونا أمل وتفاؤل كبير بما تم الاتفاق عليه في المشاورات التي انتهت بالأمس في السويد وركزت على إجراءات بناء الثقة ورغم أن آمالنا كانت أكبر لننهي كل ما يتعلق بمعاناة اليمنيين، إلا أننا ومع هذا الأمل نظل نحمل الكثير من الحذر نتيجة تجاربنا السابقة وعدم التزام المليشيا الحوثية بالاتفاقات التي وقعت معها والتي انقلبت عليها في كل مرة".

وطالب السعدي، إيران بالكف عن أذاها ووقف تدخلها في الشؤون الداخلية لليمن..

ودعا المجتمع الدولي إلى مزيد من ممارسة الضغوط على النظام الإيراني ليلتفت إلى رفع المعاناة عن الشعب الإيراني ويسخر موارده لرفاهية شعبه بدلاً من تسخيرها لدعم الجماعات الإرهابية ووكلائه في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، توقع مندوب هولندا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير كارل أوستريم، أن يصوت مجلس الأمن الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، على قراره بخصوص ما تم الاتفاق عليه في السويد.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر