مليشيا الحوثي تدعو إلى وقف التصعيد في الحديدة وتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات

[ آليات للتحالف العربي على تخوم الحديدة- جيتي ]

دعت مليشيا الحوثي الانقلابية مساء اليوم الثلاثاء، إلى وقف التصعيد في محافظة الحديدة (غرب اليمن) وتهيئة الظروف لاستئناف مفاوضات السلام، وذلك قبيل انتهاء المهلة التي اعطتها الإمارات للأمم المتحدة.

ونقلت "وكالة سبأ النسخة الحوثية" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين (غير معترف بها) قوله، إن التصعيد في الساحل الغربي "لن يقتصر تأثيره على زيادة معاناة الشعب اليمني فقط، بل سيمتد أثره إلى تهديد أمن واستقرار المنطقة وخط الملاحة الدولية في منطقة جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

ودعا المصدر "المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن ومجموعة الـ 19 الراعية لعملية التسوية السياسية باليمن، للاضطلاع بمسؤولياتهم في حفظ السلم والأمن الدوليين" ولفت إلى أن ظروف استئناف السلام متمثلة في "إنهاء العدوان (عمليات التحالف العربي) ورفع الحصار تمهيدًا للدخول في عملية تسوية سياسية شاملة".

وجاءت دعوة مليشيا الحوثي هذه، قبيل انتهاء مهلة الإمارات للأمم المتحدة لإقناع المليشيا الحوثية المتحالفة مع إيران بإخلاء ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قال لصحيفة لو فيجارو الفرنسية "لقد أعطينا مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث 48 ساعة لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ميناء ومدينة الحديدة" مضيفاً "نحن في انتظار رده حيث تنتهي صلاحية هذه الساعات الثماني والأربعين خلال ليلتي الثلاثاء والأربعاء".

وأعلن لتحالف العربي، أعلن في 14 مايو/آيار الماضي إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، ومينائها.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر