الحكومة اليمنية تقدم شكوى لمجلس الأمن بشأن الوجود العسكري للإمارات بسقطرى (نص الشكوى)

[ دبابات إماراتية على بوابة ميناء سقطرى ]

 
سلمت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي رسالة شكوى بشأن استمرار الوجود العسكري الإماراتي بمحافظة أرخبيل سقطرى أكدت فيها أن هذا الوجود غير مبرر ويعكس الخلاف مع التحالف العربي.
 
ونقلت قناة الجزيرة عن مراسلها أن الشكوى التي قدمتها البعثة اليمنية بالأمم المتحدة "تعتبر الوجود الإماراتي بسقطرى عملا عسكريا غير مبرر".
 
ومنذ مطلع الشهر الجاري أرسلت الإمارات خمس طائرات عسكرية على متنها أكثر من مائة جندي إماراتي ومدرعات ودبابات ونشرتها فورا بالجزيرة وسيطرت على مطارها ومينائها وطرد الموظفين والحراسة في ظل تواجد الحكومة اليمنية هنا.
 
وأكدت الحكومة في بيان لها إن الخلاف مع الإمارات يتعلق بالسيادة الوطنية ومن يحق له ممارستها واعتبرت ما قامت به الإمارات عملا عسكريا غير مبررا.
 
ونتيجة لعدم استجابة الإمارات لمطلبها بسحب قواتها، أبلغت مجلس الأمن بهذه القضية مؤكدة أن الوجود الإماراتي في سقطرى يعكس الخلاف مع التحالف، وحذرت بأن له آثار سلبية عدة.
 
وفي الرسالة أوضحت الحكومة أنها أبلغت السعودية بضرورة التنسيق بين أطراف التحالف.
 
وكانت السعودية أرسلت لجنة للجزيرة لكنها لم تحل الأزمة ثم طلبت من الرئيس هادي منحها مهلة 48 ساعة للضغط على الإمارات لإخراج قواتها لكنها لم تلتزم بوعودها.
 
وأكدت الحكومة في رسالتها أن "سيطرة الإمارات على مطار وميناء سقطرى مخالفة لمبادىء التحالف" الذي جاء لمساعدة الشرعية وليس للانتقاص منها.

وتاليا نص الشكوى كما قدمت باللغة الانجليزية.





مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر