كيف بدأت اشتباكات الأمن مع قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً في الضالع وإلى ماذا انتهت؟

اتهمت قيادة أمن محافظة الضالع، قوات الحزام الأمني بمحاوله اغتيال نائب مدير الأمن بليغ الحميدي بعد استهداف موكبه بوابل من الرصاص المتوسطة والخفيفة ظهر اليوم السبت.
 
وكشف البيان الصادر عن قيادة أمن المحافظة والذي حصل "يمن شباب نت" على نسخة "ان النقطة التي اتهم الحزام بقيام أفرادها بالجبايات ليقوم بمهاجمتها، هي النقطة التي احتجزت المئات من عناصر الحرس الجمهوري اثناء محاولتهم الوصول الى العاصمة المؤقتة عدن، موضحاً "أن الشائعات التي روجت لها وسائل الإعلام جزء من اللعبة القذرة" على حد وصف البيان.
 
وقال البيان "أن إدارة الأمن وافرادها نأت النفس ورفعت اسلحتها عن المواجهة امام أكثر من 10 اطقم تابعة للحزام هاجمت النقاط وحاولت اغتيال نائب مدير الأمن".
 
كما حمّل البيان قائد الحزام الأمني احمد قائد القبة المسؤولية الكاملة عن سقوط العشرات من الجرحى ووفاة مواطن فيما لاتزال جراحات عدد من المصابين خطيره.
 
وشهدت محافظة الضالع اليوم السبت اول صِدام بين قوات الامن والحزام عقب مهاجمة نقطتين كانتا تحت سيطرة الأمن من قبل الحزام خلفت قتيل مواطن وأكثر من 20 جريح من الجانبين لاتزال حالته بعضهم حرجة.
 
بدوره رد قائد الحزام الأمني احمد قائد القبة على البيان الصادر عن الأمن بإعلان السيطرة على جميع النقاط التي كانت خاضعة لسيطرة الأمن على امتداد الخط الواصل بين محافظة لحج جنوب الضالع وحتى منطقة سهده الحدودية مع مديرية قعطبة.
 
وقال القبة في تصريح وزع لوسائل الإعلام "أن خطة السيطرة تمت بعد اشتباكات محدودة مع عناصر تخريبية تتخذ من النقاط مراكز جباية" مضيفاً "أن قوات الحزام الأمني ستضرب بيد من حديد" على حد تعبير البيان.
 
وظلت جميع النقاط بمحافظة الضالع جنوب اليمن خلال أكثر من عامين تحت سيطرة قوات الأمن بقيادة بليغ الحميدي التابع لوزارة الداخلية بالحكومة الشرعية، قبل ان تصل قوات الحزام الأمني الشهر الماضي المحافظة وسط رفض واعتراض قيادة الأمن بالمحافظة اي تواجد للحزام بالمحافظة.
 
وكان اتفاق بين الأمن والحزام قد جرى على ضرورة تشكيل غرفه عمليات موحده وخطة مشتركة عقب وصول الحزام المحافظة لكن قوات الحزام عززت من حضورها وتفوق قدرتها بالعتاد جعل قوات الأمن غيره قادره عن البقاء على الانتشار بجميع النقاط الأمنية بالمحافظة.
 
ولم يبدي محافظ المحافظة اللواء الركن علي مقبل اي موقف ازاء الخلافات والمواجهات التي حدثت بين الحزام والأمن والتي خلفت 20 جريح من الجانبين اليوم السبت.
 
ووصف مصدر مطلع وموقف المحافظ بالمتفرج والذي ترك افراد الأمن لقمة سهله للحزام وعدم تعزيز او اسناد لهم مشيراً "أن المحافظ مقبل والمعين من قبل الرئيس هادي يعمل تحت قاعدة مسك العصاء من المنتصف بين الشرعية والانتقالي".
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر