بن دغر يدعو السعودية والتحالف إلى التحقيق في أحداث عدن الأخيرة

[ رئيس الحكومة احمد عبيد بن دغر ]

دعا رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبد بن دغر، اليوم الأربعاء، السعودية أو دول التحالف العربي مجتمعة، إلى التحقيق في الأحداث التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن نهاية يناير الماضي.

وقال بن دغر اليوم الأربعاء، في اجتماع للحكومة بالعاصمة المؤقتة عدن" نحن نطالب بتحقيق محايد، تقوم به المملكة العربية السعودية منفردة، أو تقوم به المملكة مع دول التحالف العربي مجتمعة.

وتابع "نحن نثق في قيادة التحالف وفي دول التحالف. الحقيقة وحدها هي التي ستحدد سير العدالة، وتحمل المسؤولية من كان مسؤولاً عن هذه الأحداث، ومن كان سبباً في القتل والدمار الذي لحق بعدن وبأهلها واليمن وأهله".

ورغم أن بن دغر قال في تصريح سابق أثناء الأحداث، إن "الإمارات صاحبة القرار في عدن" إلا أنه تجاهلها في مهمة القيام بالتحقيق، في إشارة واتهام ضمني بضلوعها في دعم مليشيا المجلس الانتقالي.


وكانت مليشيات المجلس الانتقالي وقوات الحزام الأمني المدعومة من الإمارات، هاجمت في 28 و29 و30 يناير الماضي، معسكرات قوات الحماية الراسية والمؤسسات الحكومية بهدف السيطرة على المدينة وإسقاط الحكومة، إلا أن المحاولة باءت بالفشل.

وخلفت المواجهات مقتل 87 شخصا وإصابة 312 آخرين بحسب اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.

ووصفت الحكومة اليمنية، حينها ما جرى محاولة انقلاب فشلت نفذتها مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.


وقال بن دغر في كلمته، "لن نتوقف كثيراً عند الأحداث التي عصفت بنا خلال الأيام الماضية، كان انقلاباً على الشرعية شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وتمرداً وانتهى لكن بعد أن خسر الوطن الكثير من أبنائه العسكريين النجباء، من محافظة عدن وما حولها، رحمهم الله جميعاً رحمة الأبرار".

وأضاف "سنحتاج وبالتعاون مع التحالف العربي إلى جهود كثيرة لمنع تكرار ما حدث، وإذا لم نقم بهذه الخطوات فأننا سنثبت للعالم أننا نتمتع بالشجاعة، لكننا لا نملك العقل".

وطالب بن دغر التحالف العربي بإرسال خبراء ماليين للتحقيق في ادعاء الانقلابيين بوجود فساد في حكومته.

ووجه بن دغر كلمات إلى المجلس الانتقالي قائلاً "قلنا لهم ولا زلنا نقول تحولوا إلى حزب سياسي، وادخلوا أول انتخابات وستفوزون، ولديكم فرصة كبيرة للوصول للسلطة في المحافظات الجنوبية والشرقية، وحينها تستطيعون إدارة حوار ونقاش مع بقية القوى الوطنية على مطالبكم، أما مجلس انتقالي ولديكم جيش وتريدون فرض إرادتكم بقوة السلاح فذلك سيصطدم بالشرعية التي ينبغي عليها الدفاع عن الدستور، والدفاع عن المصالح العليا للبلاد ومنها الوحدة، وحدة الأرض والشعب".

وأردف "لدى عبدربه عهد وذمة للشعب اليمني كرئيس لليمن، وهو الرئيس الوحيد في الوطن العربي الذي قدم لكم وللمجتمع اليمني مشروعاً اتحادياً تؤيده الأغلبية من أبناء اليمن. ويقف العالم مسانداً له".

وقدم بن دغر الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهدة والمملكة العربية السعودية على مواقفهم الكبيرة ووقوفهم إلى جانب الشعب اليمني وشرعيته بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وذكر بن دغر أن توجيهات لرئيس الجمهورية تقضي بمعاملة كل من سقط في الأحداث الأخيرة في عدن معاملة الشهداء دون استثناء والاهتمام بكل الجرحى.

وحث بن دغر جميع القوى للقيام بمهمة وطنية عاجلة هي تجاوز الأزمة والتسامح والعمل على معالجة الجراح، التي خلفتها أحداث الثلاثة الأيام الأخيرة من الشهر الماضي.

وقال "سنسعى وبتوجيه من الرئيس هادي، لمصالحة اجتماعية في عدن والمحافظات المجاورة لها، كخطوة على طريق مصالحة وطنية شاملة في اليمن".

وأكد أن المرجعيات الثلاث ضمنت علاجاً لأزماتنا، وحروبنا التي لا تنتهي، وخروجاً آمناً من أزمة الدولة والمجتمع.



 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر