صحيفة: الإمارات تسعى إلى «إعادة هيكلة» مؤسسة الشرعية في اليمن وتقييد صلاحيات الرئيس

[ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي (يسار) ورئيس الوزراء السابق خالد بحاح ]

نقلت صحيفة لندنية، على لسان مصدر يمني أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى لما سماها «إعادة هيكلة الشرعية» التي «أصبحت تشكل عبئاً على التحالف العربي في اليمن» على حد قوله.

وقال المصدر في تصريحات لـصحيفة «القدس العربي» «تضغط الإمارات في اتجاه إعادة هيكلة مؤسسة الشرعية اليمنية».

وذكر أن «هناك اتجاهين داخل طرح إعادة الهيكلة، وأول الاتجاهين يرى بأن تطال عملية إعادة الشرعية منصب رئيس الجمهورية، وطرح آخر يرى
بأن تكون إعادة الهيكلة بإجراء تعديلات وزارية واسعة»، منوهاً إلى أن الاتجاه الأقوى يميل إلى أن تكون إعادة الهيكلة شاملة منصب الرئاسة الذي تسعى الإمارات إلى تقييد صلاحياته، للضغط على الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأضاف «اجتمع مسؤولون وصناع قرار من اليمن والإمارات في ندوة حضرها رئيس الوزراء اليمني السابق خالد بحاح، في أبوظبي، وناقشوا جملة من الإجراءات التي يمكن من خلالها بدء إجراءات ما أطلق عليه (إعادة هيكلة الشرعية في اليمن)».

وأكد المصدر أن «الإمارات تنظر إلى أن حكومة رئيس الوزراء الحالي أحمد عبيد بن دغر على أنها حكومة غير شرعية، وأن الحكومة الشرعية هي حكومة رئيس الوزراء المقال خالد بحاح، لأنها نالت ثقة مجلس النواب اليمني».

ونوه إلى أن مسؤولين إماراتيين تواصلوا خلال الفترة الماضية مع عدد من المسؤولين اليمنيين في القاهرة، في مسعى إماراتي للترويج لما تطالب به من إعادة الهيكلة لمؤسسة الشرعية اليمنية».

وكان رئيس الوزراء السابق خالد بحاح قد طالب الأحد، بضرورة تغيير آلية عمل الحكومة الشرعية، عبر استحداث ما وصفها بـ»هيكلية جديدة في الشرعية».

وحذر بحاح الذي شن في الفترة الأخيرة هجوما كبيرا على الشرعية، من أنه إذا لم يحدث مثل هذا التغيير، فإن الحكومة الشرعية قد تتحول لنوع من الاستنزاف للخليجيين إجمالاً، والتحالف العربي بشكل عام.

وتشارك الإمارات في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، وتعد ثاني أكبر دولة بعد المملكة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

فيديو


اختيار المحرر