إطلاق سراح أمريكي معتقل لدى الحوثيين منذ عام ونصف بوساطة عمانية (تفاصيل)

[ الحوثيون يطلقون سراح مختطف أمريكي منذ عام ونصف..وكيري يقول أنه طلب وساطة سلطان عمان لإطلاقه ]

أطلقت ميليشيات الحوثي بصنعاء، أمس الأحد، مواطنا أمريكيا اختطفته قبل أكثر من عام ونصف من العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها منذ بداية انقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، على موقعها الألكتروني مساء أمس الأحد، أن مسئولون في وزارة الخارجية الأمريكية أكدوا إطلاق المواطن الأمريكي وليد يوسف بيتس لقمان بعد مفاوضات أجراها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع سلطان عٌمان قابوس بن سعيد.

ونقلت وكالة رويترز، صباح اليوم الأثنين، عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قوله يوم الأحد إنه تم الإفراج عن مواطن أمريكي كانت جماعة الحوثي في اليمن تحتجزه منذ أكثر من عام ونصف. وأضاف كيري في بيان أنه تم إطلاق سراح وليد يوسف بيتس لقمان بمساعدة من سلطنة عمان، مضيفا أنه ومساعدوه كانوا يركزون على هذه القضية منذ احتجاز لقمان.

وقال كيري "نعترف أيضا بهذه اللفتة الإيجابية من قبل الحوثيين"

وكان القيادي الحوثي محمد عبدالسلام، الناطق الرسمي بأسم مكتب زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، وهو أيضا رئيس المفاوضين الحوثيين لمفاوضات السلام الدولية في اليمن، غادر أمس الأحد صنعاء متجها إلى العاصمة العمانية (مسقط)، حيث يعتقد أن المختطف الأمريكي كان معه في الطيارة، وقام بإيصاله إلى السلطنة لتسليمه للأمريكين. ويُعتقد أن هناك صفقة سيجنيها الحوثيون في مقابل ذلك، وفي مثل هذا التوقيت الذي يخوض فيه المبعوث الأممي إلى اليمن مفاوضات سياسية في العاصمة صنعاء مع وفدي الحوثي وصالح. 

واشارت الواشنطن بوست إلى أن لقمان أختطف من العاصمة صنعاء في أبريل 2015، بينما كان داخل باص يحاول مع عائلته التحرك نحو المملكة العربية السعودية. نقلا عن منشور لزوجته "جيهان وليد" على صفحتها بالفيسبوك قبل أيام.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، أكدت جيهان أن زوجها أختطف من قبل جهاز الأمن السياسي (الاستخبارات الداخلية) المسيطر عليه من قبل جماعة الحوثي.

وأضافت الصحيفة، أن اختطاف لقمان الذي كان يدرس اللغة الإنجليزية بصنعاء، لم يكن قد أعلن عنه إلى ما قبل أسبوعين فقط عندما نشرت زوجته التماسا بإطلاق سراحه. وحسب الصحيفة كتبت الزوجة: "لم يكن لديهم أي سبب لأخذه، كما ليس هناك تهم ضده"، مضيفة: "ولعدة أشهر لم يُعرف عن حاله شيء، أو أين هو، ومؤخرا فقط حصلت على ما يثبت أنه على قيد الحياة".

وذكرت وكالة رويترز أن تقارير إخبارية وصفت لقمان بأنه جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية خُطف في ابريل نيسان 2015 أثناء محاولته مغادرة اليمن حيث كان يُدرس اللغة الإنجليزية. وأضافت: وبعد الإفراج عن مواطنين أمريكيين في اليمن في 15 أكتوبر تشرين الأول حثت امرأة قالت إنها زوجة لقمان على إطلاق سراحه.

ولفتت الواشنطن بوست إلى أن عددا من الأمريكيين الذين اختطفتهم جماعة الحوثي تم إطلاق سراحهم مؤخرا، فيما يعتقد مسئولون أمريكيون أن هناك عددا أخر ما زالوا مختطفين.

وأشارت وكالة رويترز إلى أن لقمان هو ثالث أمريكي يفرج عنه الحوثيون منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول. وأن حكومة عمان، وهي حليف للولايات المتحدة في الخليج، هي من توسطت في كل من هذه القضايا.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، طبقا لوكالة رويترز، إن كيري تدخل شخصيا في ضمان إطلاق سراح لقمان وعمل عن كثب مع المسؤولين العمانيين والتقى مع عائلة لقمان قبل بضعة أسابيع لإطلاعها على أحدث ما وصلت إليه جهوده.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن كيري اتصل بالعائلة للتأكد من معرفتها أن لقمان أُطلق سراحه.

ونقلت الواشنطن بوست عن بيان لكيري، أنه دعا أيضا إلى إطلاق المعتقلين الأخرين ظلما في اليمن.  

وكانت وكالة الأنباء العمانية قد قالت في وقت سابق يوم الأحد أن أمريكيا محتجزا في اليمن لم تكشف النقاب عن شخصيته أطلق سراحه في العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون ونُقل جوا إلى عمان على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية العمانية.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر