محافظ تعز يؤكد: تشغيل "ميناء المخا" خلال الأيام القليلة القادمة

[ ميناء المخا ]

أكد محافظ تعز، نبيل شمسان، أن تشغيل ميناء المخا سيكون خلال الأيام القليلة القادمة، وأن السلطة المحلية ستعمل على تصحيح الوضع القانوني للميناء، وإعادة إيراداته إلى خزينة المحافظة.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده مساء السبت، مع مدير الميناء عبد الملك الشرعبي، بحضور قيادة المحافظة العسكرية والأمنية، ومدراء المكاتب التنفيذية؛ لمناقشة إعادة تشغيل ميناء المخا الاستراتيجي خلال الأيام القادمة. وفقا لإدارة الإعلام بالمحافظة

وأشاد المحافظ شمسان بجهود مدير الميناء الذي أعد خطة مدروسة وطموحة لتشغيل الميناء وفق مراحل ستعيد دور الميناء. مؤكدًا أنه سيعمل على "تسهيل مهام قيادة الميناء، وتدريب الكادر، والتنسيق بين جميع المكاتب التنفيذية لفتح فروع لها في الميناء". 

من جهته، استعرض مدير ميناء المخاء الدكتور عبد الملك اسماعيل الشرعبي، ثلاث مراحل لإعادة تشغيل الميناء، تتمثل بعملية المسح بعد تدمير الميناء بشكل كامل، ونهب كل محتوياتها، وتلغيم الأرصفة والمخازن".

وأشار الشرعبي إلى أنه "حاليا يتم ترتيب الاجراءات الوظيفية، وإعداد دراسة حول احتياجات الميناء لاستعادة العمل بعد تضرر مساحات المخازن، وحاجة العديد من الأماكن المتمثلة بالغاطس وأماكن الملاحة، والتنسيق مع شركات الملاحة الدولية للتأهيل والتدريب، وتنسيق الاجراءات لضبط عملية استقبال السفن الصغيرة، حتى يتم تأهيله لاستقبال السفن المتوسطة".

وقال الشرعبي: "إن من يعرف الدمار الذي لحق بالميناء سيدرك مقدار الجهود الكبيرة التي نحتاجها لتشغيل الميناء ولا بد من معدات لنقل البضائع والحاويات، وتوسيع الغاطس، وفرض اجراءات أمنية لحماية الحركة الملاحية داخل الميناء وخارجه بحيث تؤهله للانتقال الى أن يكون ميناء منافس".

وأشار إلى أن الميناء "يتبع مؤسسة موانئ البحر الأحمر في الحديدة المدمّرة والمعطلة حاليًا في محافظة الحديدة".. داعيًا إلى ضرورة "تصحيح الوضع القانوني قبل البدء بعملية التشغيل، حيث تذهب ايرادات الميناء لمؤسسة الموانئ، وبشكل مركزي ولا تعود لمحافظة تعز".

وكان محافظ تعز قد أعلن في وقت سابق أمس السبت، بدء الإجراءات لإعادة تشغيل ميناء ومحطة كهرباء المخا.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر