"أمريكا ومنطقة التوترات مع إيران".. هل تجبر هجمات الحوثي على الامارات واشنطن للعب دور أكبر في حرب اليمن؟

[ جندي أمريكي أثناء عمله بالقرب من بطارية صاروخ باتريوت في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي 5 مايو 2021 (AP) ]

وصل قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى الإمارات العربية المتحدة، يوم الأحد، "للبناء على الإجراءات الأخيرة "التي أعلنها البنتاغون للمساعدة في تعزيز الدفاعات الإماراتية بعد هجمات شنها الحوثيون المرتبطون بإيران في اليمن.

ووفق صحيفة الواشنطن بوست، من المتوقع أن يلتقي الجنرال كينيث ماكنزي جونيور في مشاة البحرية الأمريكية بقادة الإمارات حيث سيقدم خطة لتعزيز تبادل المعلومات حول الدفاعات الجوية والاستماع إلى طلبات أي مساعدة قد تحتاجها الإمارات في حالة الضربات.
 
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الأسبوع الماضي "إن الولايات المتحدة سترسل المدمرة الصاروخية الموجهة يو إس إس كول وسرب طائرات مقاتلة متطورة من طراز إف -22 إلى الإمارات، حيث تتمركز القوات الأمريكية وتستهدفها هجمات المتمردين الحوثيين".
 
وقال ماكنزي في مقابلة: "الغرض من زيارتي هو التأكيد، وللتأكد من أنهم يعرفون أننا شريك موثوق به"، وأشار متحدثاً عن الحوثيين: "المعدات التي يطلقونها هي بالتأكيد إيرانية"، وأضاف "إذا لم توافق إيران على هذا الهجوم بعينه، فهي بالتأكيد مسؤولة أخلاقيا عنه".
 
ولطالما كان الحوثيون والإمارات على طرفي نقيض من القتال في اليمن، لكن الضربات على الأراضي الإماراتية تمثل تغييراً جذرياً في التكتيكات.
 
حيث أطلقت القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات صواريخ باتريوت لاعتراض صواريخ أطلقها الحوثيون في مناسبتين على الأقل في الأسابيع الأخيرة. 
 
يعتقد ماكنزي، الذي عدل جدوله الزمني وتحرك في رحلة مخططة إلى أبو ظبي في ضوء الهجمات، أن "التقاء" العوامل قد عجل بهذا التحول في الأحداث - لكن التطور الرئيسي كان فقدان إيران للنفوذ في العراق واحتياجها إلى جبهات جديدة في إطار سعيها للسيطرة الإقليمية.

وقال ماكنزي "كما تعلمون، اتهم الإيرانيون الإمارات بالتورط في الانتخابات العراقية، إيران بحاجة إلى مذنبين لأن الانتخابات لم تسر على ما يرام بالنسبة لهم"، وتابع " في العراق على وجه الخصوص، اعتقدت إيران أن لديها طريقًا سياسيًا للمضي قدمًا لإخراج الولايات المتحدة من العراق ... الآن أعتقد أنهم يدركون البدائل، وبعض هذه البدائل قد تكون حركية وعنيفة".
 


وصرح الجنرال خلال منتدى عقد الأسبوع الماضي برعاية معهد الشرق الأوسط أنه يستعد لمزيد من الهجمات، حيث تهدف الأجهزة التي يتم إعدادها إلى الإمارات العربية المتحدة إلى المساعدة في درء هذا التهديد.
 
كما قال ماكنزي في المقابلة إن السفينة يو إس إس كول، بما لديها من "رادار رائع" و "إمكانيات النظر إلى أسفل" التي تملكها طائرات إف 22 تهدف إلى تحسين تتبع والاستجابة لشحنات البضائع المهربة المتجهة إلى اليمن، بما في ذلك شحنات الصواريخ المحتملة.
 
وأشار إلى أن حاملة الطائرات يو إس إس كول ستحلق في المياه حول الإمارات العربية المتحدة، وسيتم وضع طائرات إف -22 في منطقة الظفرة، حيث لا توجد طائرات مقاتلة أمريكية حاليًا.
 
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه الإجراءات ستؤدي إلى أي رد فعل سياسي صارم في الولايات المتحدة، حيث تخضع العلاقة العسكرية مع الإمارات العربية المتحدة للتدقيق بسبب الخسائر الإنسانية المتزايدة في اليمن - والأدلة على أن التحالف الذي تقوده السعودية استهدف المدنيين، وفق تقرير الواشنطن بوست.
 
تحت ضغط الكونجرس، قلصت إدارة ترامب مشاركة الولايات المتحدة في تبادل المعلومات مع التحالف، وهو قيد مستمر، وتتواصل الجهود لتقييد الدعم المقدم للتحالف: إذ تقوم مجموعة من المشرعين الديمقراطيين بدعم تشريع من شأنه أن يرفض تراخيص وزارة الخارجية للشركات الأمريكية التي تقدم دعم الصيانة للقوات الجوية السعودية.
 
ومع ذلك، فإن تحركات البنتاغون الأخيرة تندرج ضمن فئة اعتبارية مختلفة قليلاً، فعلى الرغم من اعتراض المشرعين علنًا على الجهود المبذولة لبيع العتاد الثقيل إلى الإمارات العربية المتحدة، كان هناك قبول أكبر بأن نقل الأصول الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة ضروري لمراقبة العدوان الإيراني ودرئه.
 

جر أمريكا إلى منطقة التوترات مع إيران
 
ووفق تحليل نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، حروب الشرق الأوسط الأوسع توغلت مؤخراً، والتي حاصرت الإمارات العربية المتحدة لفترة طويلة في الحياة اليومية في هذه الدولة المتحالفة مع الولايات المتحدة، مما يهدد بجر أمريكا إلى منطقة تشتعل بالتوترات مع إيران.
 
وشن المتمردون الحوثيون في اليمن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار منذ يناير كانون الثاني استهدفت الإمارات، وهي اتحاد من سبع مشيخات هي موطن لأبو ظبي الغنية بالنفط وناطحات السحاب وشواطئ دبي، فتحت القوات الأمريكية في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي، التي تضم حوالي 2000 جندي أمريكي، النار مرتين بصواريخ باتريوت الخاصة بها للمساعدة في صد الهجمات الجوية للحوثيين المدعومين من إيران.

يمثل الحادثان المرة الأولى منذ عام 2003 التي تطلق فيها الولايات المتحدة صواريخ باتريوت في قتال - خلال ما يقرب من 20 عامًا، كما تأتي بعد الانسحاب الفوضوي لإدارة بايدن من أفغانستان وإعلان انتهاء المهمة القتالية الأمريكية في العراق.
 
على الرغم من أن الأزمة الأوكرانية طغت على جل اهتمام الولايات المتحدة، إلا أنها تقول الآن إنها سترسل طائرات مقاتلة أكثر تقدمًا إلى الإمارات، فضلاً عن إرسال "يو اس اس كول " في مهمة هناك، إن امتداد الحرب اليمنية المستمرة منذ سنوات إلى الإمارات يضع القوات الأمريكية في مرمى نيران هجمات الحوثيين - ويزيد من خطر حدوث تصعيد إقليمي في لحظة حاسمة من المحادثات في فيينا لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية.
 


في ظل حكم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي والحاكم الفعلي للبلاد منذ عام 2014، اتبعت الإمارات نهجًا أكثر قوة، ولا يوجد مكان يتجلى فيه ذلك أكثر من اليمن، حيث انضم إلى تحالف تقوده السعودية في عام 2015 لدعم الحكومة المنفية في البلاد ضد الحوثيين.
 
 لقد سحبت قواتها البرية إلى حد كبير من الصراع في عام 2019 مع توقف الحرب وتعرض التحالف لانتقادات دولية واسعة النطاق بسبب الضربات الجوية التي قتلت المدنيين، لكن في الأسابيع الأخيرة، أحرزت القوات اليمنية المدعومة من الإمارات تقدمًا كبيرًا في الحرب، مما أثار هجمات مضادة للحوثيين في عمق الإمارات.
 
وحثت وزارة الخارجية الأمريكية الأمريكيين على "إعادة النظر في السفر بسبب تهديد الهجمات الصاروخية أو الطائرات بدون طيار"، كما حذرت وزارة الخارجية البريطانية بشدة يوم الأربعاء من "احتمال وقوع مزيد من الهجمات"، وفي غضون ذلك، قال السفير الفرنسي كزافييه شاتيل إن فرنسا سترسل طائرات مقاتلة من طراز رافال متمركزة في الإمارات في "مهام مراقبة وكشف واعتراض إذا لزم الأمر".
  
وقال الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الإمارات استخدمت نظام ثاد في اعتراضين، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق النظام في القتال، أعلنت الولايات المتحدة عن بيع قطع غيار لأنظمة صواريخ هوك وباتريوت وثاد للإمارات بقيمة 65 مليون دولار، يوم الخميس.
 
ومع ذلك، فإن صواريخ باتريوت التي يمكن رؤيتها في ضواحي دبي وجهت ببساطة شمالاً لسنوات نحو إيران، التي يعتبرها الشيخ محمد بن زايد أكبر تهديد لها، لكن هجمات الحوثيين جاءت من الجنوب الغربي، والأربعاء أقر الجيش الإماراتي باعتراض طائرات مسيرة زُعم أنها شنتها مجموعة غامضة شنت في وقت سابق هجوماً استهدف قصراً في السعودية من العراق.
 
يؤدي ذلك إلى توسيع المنطقة التي تحتاج إلى الحماية بالدفاعات الجوية، مما يضع عبئًا إضافيًا عليها ويخاطر بفرصة اختراق تحدث عبر هجوم معقد.
 
 قد يكون مثل هذا الهجوم كارثيًا، مثل هجوم 2019 الذي شهد اختراق صواريخ كروز وطائرات بدون طيار بنجاح المملكة العربية السعودية وضرب قلب صناعة النفط في بقيق، وأدى هذا الهجوم إلى خفض إنتاج المملكة إلى النصف مؤقتًا ورفع أسعار الطاقة العالمية بأكبر نسبة مئوية منذ حرب الخليج عام 1991.
 
بينما ادعى الحوثيون هجوم بقيق، ألقى المحللون والولايات المتحدة والسعودية باللوم على إيران، وقال خبراء من الأمم المتحدة بالمثل إنه "من غير المحتمل" أن يكون الحوثيون هم من نفذوا الهجوم، رغم أن طهران نفت تورطها.


بالفعل، وصف الحوثيون قاعدة الظفرة الجوية، موطن الوجود الأمريكي الكبير وبأنها هدف مشروع، ومن المرجح أن يجلب أي هجوم يلحق الضرر بالقوات الأمريكية ردًا من واشنطن، حتى مع أمل الرئيس جو بايدن في إعادة التركيز على الصين وروسيا، والانتشار الموعود لطائرة كول والطائرات المقاتلة المتقدمة يعني أن المزيد من المعدات الأمريكية ستكون في الإمارات قريبًا.
 
وقال السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي يوم الأربعاء "سيظهر ذلك ... التزامنا تجاه شركائنا الإماراتيين ولكن أيضا لنكن مستعدين للتعامل مع التهديدات الحقيقية للغاية التي يتعرض لها الإماراتيون"، "وبصراحة، ليس فقط الإماراتيون، بل موظفونا هناك في الظفرة أيضًا".
 

أسباب ومصالح دولية

وترى الواشنطن بوست "بأن هنالك أسباب أخرى لمثل هذا التضامن أيضًا، حيث تأتي زيارة ماكنزي في الوقت الذي وصلت فيه المفاوضات حول الوضع النووي الإيراني المستقبلي إلى مرحلة حرجة".
 
وقد أعلن الرئيس جو بايدن يوم الجمعة أنه سيرفض العقوبات المفروضة على برنامج إيران النووي المدني، في محاولة لحث طهران على قبول شروط مماثلة لتلك التي تحكم الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، الاتفاق، الذي أطلق عليه رسميًا اسم خطة العمل الشاملة المشتركة، انهار فعليًا بعد ثلاث سنوات، عندما سحب الرئيس دونالد ترامب الولايات المتحدة منها.
 
 وتأتي زيارة الإمارات أيضًا في الوقت الذي تبذل فيه الولايات المتحدة جهدًا دوليا لتعزيز التحالفات قبل ما يعتبره معظم المسؤولين غزوًا روسيًا لا مفر منه لأوكرانيا، والذي من المتوقع أن يؤدي إلى فرض عقوبات وضوابط على الصادرات تهدف إلى شل الاقتصاد الروسي.
 
ومع ذلك، فإن نجاح مثل هذه الإجراءات يعتمد على الحد من قدرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الاعتماد على الشراكات والأسواق الأخرى لتعويض النقص المتوقع، وفقا للواشنطن بوست.
 
هذه التفاصيل ليست جزءًا من أجندة ماكنزي خلال زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة، لكنه أقر بأنهم يشكلون خلفية لا مفر منها، لأن "الجميع ينظرون إلى أوكرانيا"، على حد قوله، "حقيقة الأمر أنه عندما تحرك الولايات المتحدة قواتها في أي مكان، ستكون هناك تداعيات عالمية".
 
وقال ماكنزي: "زيارتي هنا، وإلى حد ما إعادة التموضع، كلها مصممة لإرسال رسالة حذرة ومحسوبة للغاية مفادها أن الولايات المتحدة شريك موثوق به ... لن ننسى هذا الجزء من العالم"، "لدينا الكثير من السفن، ولدينا الكثير من المشاكل، لدينا دائمًا القدرة على مساعدة أصدقائنا".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر