مصرية تفقد جنينها على أبواب مستشفى رفض دخولها قبل دفع التكلفة

 
سادت موجة من الغضب والاستنكار منصات التواصل المصرية، الإثنين 10 أبريل/نيسان 2023، بعد أن فقدت مواطنة مصرية جنينها على أبواب مستشفى في منطقة كفر شكر بمحافظة القليوبية شمالي مصر رفض استقبالها لعدم سدادها تكاليف الولادة.
 
حيث تداول ناشطون مقاطع فيديو مؤثرة للحادثة التي وقعت في كفر شكر بمحافظة القليوبية شمالي مصر يوم 30 مارس/آذار 2023 وظهر الجنين وهو يسقط من المرأة على الأرض أمام المستشفى مباشرة، وعلى مرأى ومسمع جميع العمال.
 
مصرية تضع مولودها على باب مستشفى
كما أظهر مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع في مصر، المريضة بين يدي سيدتين ويسمع صوت الأم المكلومة وهي تقول: "الغلابة تروح فين الغلابة تموت"، وتبكي جنينها الذي لم ترَه إلا ميتاً لرفض الطبيبة إجراء عملية الولادة إلا بعد دفع تذكرة المستشفى وقيمتها 1600 جنيه (نحو 50 دولاراً).
 
في حين نقلت وسائل إعلام مصرية عن المريضة قولها إنها قالت للطبيبة، إنه "ليس معها مبلغ 1600 جنيه ولم تكن تعرف أنها ستلد في وقتها"، كما أنها لم تجلب شيئاً من مستلزمات الولادة.
 
في سياق متصل، وحسبما نقل موقع القاهرة 24 فقد قالت الضحية إنّها شعرت في يوم الواقعة بآلام شديدة، وعلى إثرها توجّهت إلى مستشفى بنها الجامعي من أجل إجراء الكشف الطبي اللازم لها، حيث تبين أنها سوف تلد ولكن لا توجد أماكن فارغة، لذلك تمّ تحويلها إلى المستشفى الأميري. فيما أنهت منى الكشف الطبي، وتبيّن أنها تحتاج إلى إجراء عملية ولادة قيصرية، بسبب صعوبة ولادتها ولادة طبيعية، مردفةً: "لما كشفوا عليّ لقوا الجنين نازل برجله فقالولي لازم أولد قيصري ويتحط في الحضانة وحولوني مستشفى كفر شكر".
 
فيما توجهت السيدة منى إلى مستشفى كفر شكر التخصصي، وهناك أخبرها الأطباء بأن الولادة طبيعية، ولكن لا بدّ من دفع 1600 جنيه أولاً. وذلك من أجل إجراء العملية لها. وتابعت قائلة: "قالولي عايزين 1600 جنيه. قلت للدكتورة إن مش معايا الفلوس دي دلوقتي لأني مكنتش عارفة من الأول إني هولد، وأختي كانت معايا قالت لها طب خليها تولد وإحنا هنلم ليكوا الفلوس".
 
بناءً على ذلك رفضت الطبيبة الموجودة في المستشفى دخول الأم إلى غرفة العمليات، لإجراء عملية الولادة على الرغم من معاناتها من آلام الولادة.
 
في سياق متصل، قالت أختها التي كانت معها للطبيبة حسبما نقلت وسائل إعلام مصرية محلية: "قومي بتوليدها وسننزل إلى البلد لجمع المبلغ وإحضاره"، ولكن الطبيبة رفضت وأصرّت على تسلم المبلغ قبل إجراء العملية.
 
في حين بقيت المريضة منتظرةً مدة 45 دقيقة أمام بوابة مستشفى "كفر شكر" في انتظار سيارة إسعاف لنقلها، حتى سقط جنينها جثة هامدة، ويسمع صوت الأم وهي تصرخ: "الله ينتقم منكم.. الله ينتقم منكم". وفُتح تحقيق في ملابسات الواقعة، حيث أقيل على إثرها مدير المستشفى.
 
في حين أفادت وسائل إعلام مصرية، بأنّ رئيسة أمانة المراكز الطبية المتخصصة أقالت مدير مستشفى كفر شكر التخصصي، بعد واقعةِ وضع سيدة مولودها ميتاً على باب قسم الاستقبال ورفض دخولها قبل سداد مبلغ 1600 جنيه.
 
من جهة أخرى، تسببت مقاطع الفيديو في غضب واسع على مواقع التواصل، وتداولها مغردون مطالبين بمحاسبة المسؤولين، واتخاذ أقصى عقوبة ممكنة.
 
ووفقاً لصحف محلية، حرر الزوج محضراً بمركز الشرطة، يتهم فيه المسؤولين بالمستشفى برفض إجراء عملية ولادة لزوجته، بسبب عدم دفع التكاليف، مما أدى لوفاة الجنين أمام أعين العاملين والأطباء.
 
وعلى إثر الواقعة، شكّلت وزارة الصحة لجنة للتحقيق مع المستشفى، وأعلنت السبت، وفقاً لموقع (القاهرة 24)، إقالة مدير المستشفى.
 
المصدر: الصحافة المصرية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر