فيديوهات يوتيوب تزيد الحرائق في العالم.. ما هو تأثير الانترنت على المناخ؟

هل تتخيل أن تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي أو مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب وأنت جالس بالبيت يؤدي إلى زيادة الكوارث المناخية، وقد يكون سبباً في أزمة مياه أو اندلاع حريق في غابة جميلة تتمنى أن تزورها، لأن الآثار المناخية للتكنولوجيا أكبر مما تتوقع. 

لقد حان الوقت للتفكير فيما قدمته شركات التكنولوجيا للعالم. لقد مكَّنوا بالتأكيد من الوصول السريع إلى الأفلام والتلفزيون والمحادثات العالمية، وربما حتى تحدي اقتصاديات الوضع الراهن عبر العملات الرقمية. لكن ماذا عن تأثيرها البيئي؟  

مع دخولنا حقبة جديدة لقطاع التكنولوجيا، تزداد الحاجة لأن تكون شركات التكنولوجيا أكثر وعياً بخطورة الآثار المناخية للتكنولوجيا، حسبما ورد في تقرير لموقع The Conversation الأسترالي. إذ ستحتاج هذه الشركات إلى النظر في كيفية تأثير التكنولوجيا على البيئة.  
 

الشواحن نفايات ضارة بالبيئة

تقدر الأبحاث أن النفايات الإلكترونية- العناصر الكهربائية المهملة، من أجهزة الشحن إلى آلات التصوير- يمكن أن تتضاعف بين عامي 2014 و2030.  

وقد بدأت اللوائح الجديدة في العديد من الدول الغربية، معالجة هذه النفايات المادية، بما في ذلك أجهزة الشحن وإصلاح الأجهزة.  

ولكن لتقليل البصمة الكربونية الرقمية في العالم، يجب أن تتجاوز هذه الجهود المادية لتشمل تأثير استخدام البيانات على البيئة أيضاً.  
 

تعدين العملات المشفرة

ربما سمعت أن العملات المشفرة ضارة بالبيئة بسبب الكميات الهائلة من الطاقة المستخدمة "لتعدين" أو إنتاج العملات الرقمية.  

وجدت إحدى الدراسات أنه يمكن أن تُستهلك طاقة أكثر من استخراج كمية معادلة (حسب القيمة السوقية) من المعادن الفعلية مثل النحاس أو الذهب أو البلاتين. 

وتشير تقديرات أخرى إلى أن شراء وتداول البيتكوين يولد 18 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون كل عام.  

ولكن الآثار المناخية للتكنولوجيا ليس سببها فقط تعدين وتداول العملات المشفرة، بل أشياء تبدو بسيطة ويمارسها كل منا يومياً. 
 

التصفح اليومي لمواقع التواصل

ولكن حتى الأشخاص الذين لم يشتروا العملات الرقمية قد يتفاجأون من البصمة الكربونية التي يتركونها من خلال أنشطتهم عبر الإنترنت. 

يُقدر أن الطاقة المستخدمة في بث كل حلقات مسلسل Breaking Bad الأمريكي على منصة نتفليكس تنبعث من التلوث المكافئ لقيادة سيارة لمسافة 27 ميلاً. حتى إن التصفح اليومي لمستخدم الوسائط الاجتماعية المتوسط لمدة ساعتين و24 دقيقة وجد أنه يتسبب في انبعاثات مماثلة للقيادة لأكثر من 330 ميلاً في سيارة تعمل بالبنزين.  

يؤثر مكاننا في العالم أيضاً على كيفية توليد الكهرباء لتشغيل التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي؛ مما يغير انبعاثاتنا الفردية. والشركات الرقمية التي نتعامل معها لديها طرق مختلفة جداً لتشغيل بنيتها التحتية.  
 

أكثر الشبكات الاجتماعية إلحاقاً للضرر بالبيئة

تدعي شركة فيسبوك الآن أنها محايدة في ما يتعلق بالكربون، بينما تنتج شركتا تيك توك وريديت أعلى بصمة كربونية من بين تطبيقات الوسائط الاجتماعية العشرة الأكثر شيوعاً. 

حتى عندما قللت شركات التكنولوجيا من بصماتها الكربونية باستخدام الطاقة المتجددة، فإن الكميات الكبيرة من الكهرباء التي تستهلكها لتشغيل أشياء مثل مراكز البيانات تضع ضغوطاً على هذه الموارد وتفاقم الآثار المناخية للتكنولوجيا. 

يأتي ذلك بينما يكافح العالم للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى هدف 1.5 فوق مستويات ما قبل الصناعة، فمن الواضح أن شيئاً ما يحتاج إلى تغيير.  
 

كلمة شكراً في رسالة إلكترونية تطلق أطناناًً من الكربون

يمكن للتغييرات الشخصية الصغيرة في عاداتنا عبر الإنترنت أن تضيف تأثيراً كبيراً بشكل مدهش. 

ففي المقام الأول، كل تفاعل رقمي لدينا يؤثر بشكل مباشر على الانبعاثات. إذا أرسل كل شخص بريطاني بالغ بريداً إلكترونياً واحداً دون كلمة "شكراً" فقط، يمكن لبلاده توفير 16.433 طناً من الكربون سنوياً. بالطبع، إذا كان الاختيار بين السفر، خاصة بالطائرة، أو إرسال بريد إلكتروني أو إجراء مكالمة فيديو، فإن الطريقة الرقمية تكون أقل ضرراً بكثير.  

ومع ذلك، فإن معالجة استهلاك الطاقة والعادات الملوثة للتكنولوجيا الكبيرة ستستغرق أكثر من جعل الناس يرسلون رسائل بريد إلكتروني أقل. أولاً، يجب أن يشجع ذلك التكنولوجيا الرقمية التي تعمل بمصادر الطاقة المتجددة.  
 

التقنيات الرقمية تؤدي لنفس القدر من الانبعاثات الذي تسببه صناعة الطيران

تمثل التقنيات الرقمية نفس القدر من انبعاثات الكربون مثل صناعة الطيران، وهذا آخذ في الازدياد. إن الانتقال إلى الطاقة المتجددة من شأنه أن يجعل التكنولوجيا الرقمية أقل ضرراً من خلال إزالة احتراق الوقود الأحفوري من سلسلة التوريد.  

لضمان توفر مصادر الطاقة المتجددة الكافية لتشغيل بقية المجتمع بالإضافة إلى التقنيات الرقمية، يجب علينا تثبيط أو تقليل الأنشطة كثيفة الانبعاثات التي تولد ثروة ضخمة على حساب المستخدمين. على سبيل المثال، الإعلان عبر الإنترنت.  

إن الطاقة اللازمة لتشغيل متوسط الحملة الإعلانية عبر الإنترنت تنبعث منها 5.4 طن من ثاني أكسيد الكربون- ثلث ما ينتجه المستهلك الأمريكي العادي في العام- بالإضافة إلى التشجيع على استهلاك المزيد من السلع.  

الأمر الأخير، والأهم، هو أن إعادة توزيع الثروة وسياسات خفض النمو التي تستهدف شركات التكنولوجيا يمكن أن تقلل من الاستهلاك غير الضروري. 63% فقط من سكان العالم لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، مع توليد معظم الانبعاثات الرقمية في البلدان الأكثر تقدماً اقتصادياً.  

أصبحت الثروة الناتجة عن صناعة التكنولوجيا أكثر تفاوتاً. حقق عدد قليل نسبياً من الأفراد الكثير من الأموال في صناعة التكنولوجيا، والتي غالباً ما تحرق الوقود الأحفوري لتشغيل مراكز البيانات التي تحافظ على أجهزتنا ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات البث عبر الإنترنت. 
 

معالجة الآثار المناخية للتكنولوجيا يتطلب المساواة

هناك أيضاً أدلة تظهر أن الأثرياء يساهمون بشكل أكبر في تغير المناخ، حيث يستخدمون اليخوت الفائقة والطائرات الخاصة والمنازل الشاسعة.  

إن تحويل تركيزنا من نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى التدابير الاقتصادية التي تركز على جودة الحياة والرفاهية لا يقلل الكربون فحسب، بل سيرفع مستويات المعيشة للجميع. بالطبع، يجب أن يمتد هذا إلى ما هو أبعد من البنى التحتية الرقمية ونحو جميع قطاعات المجتمع. 

سيشتكي البعض من أن هذه الحلول الثلاثة ستزيد التكاليف، أو تخنق الابتكار، أو تعني فشل بعض شركات التكنولوجيا. ولكن إذا جاء الابتكار في شكل شركات التكنولوجيا الرقمية التي تحرق 300 مليون طن من الكربون سنوياً، فيمكننا الاستغناء عنها. 

إذا لم نفكر في مثل هذه التغييرات، فسوف نجد أنفسنا نشاهد عدداً أقل من مقاطع فيديوهات القطط والمزيد من مقاطع الفيديو عن حرائق الغابات والفيضانات وأحداث الطقس المدمرة مع تسارع تغير المناخ. 
 

ترجمة: عربي بوست

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر