كيف يحمي "النشاط البدني" الدماغ عند تقدم العمر؟

نسمع دائما عن مدى أهمية التمارين الرياضية؛ فهي تحافظ على لياقتك ووزنك تحت السيطرة وهي ضرورية لصحتك العامة ورفاهيتك. ومع تقدم المرء في العمر تقل القدرة على التمارين تدريجيًا؛ والحركة القليلة يمكن أن يكون لها تأثير على الصحة.
 
كما يقال إن ممارسة النشاط البدني أثناء الشيخوخة مفيد للجسم، بصرف النظر عن الانخفاض في البراعة الجسدية. كما تتأثر القدرات المعرفية أيضًا. غير أن دراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة جورجيا نُشرت بمجلة "Sport Sciences for Health"، أظهرت أن النشاط البدني في الشيخوخة يمكن أن يحمي صحة دماغ الشخص، وذلك حسبما نشر موقع "onlymyhealth " الطبي المتخصص.
 
وحسب الموقع، فقد شملت الدراسة 51 من كبار السن تم تتبع نشاطهم البدني وقياسات لياقتهم البدنية؛ كانوا يرتدون أجهزة تتبع شدة التمرين وعدد الخطوات التي قطعوها والمسافة التي قطعوها. كما تم تتبع مستوى لياقة المشاركين بناءً على اختبار المشي لمدة ست دقائق. وخلال الاختبار سار المستهدفون بأسرع ما يمكن وقطعوا أكبر مسافة ممكنة. ومن خلال العديد من الاختبارات وفحص التصوير بالرنين المغناطيسي تم قياس الأداء المعرفي للمشاركين.
 

ممارسة الرياضة تحمي صحة الدماغ في الشيخوخة
 
يساعد النشاط البدني أثناء الشيخوخة على حماية الوظائف المعرفية. ليس هذا فقط؛ لا يجب أن يكون نشاطًا مكثفًا حتى يعمل عقلك بشكل جيد.
 
وفي هذا تقول ماريسا جنيات الكاتبة الرئيسية للدراسة إنه "قيل لنا طوال حياتنا أنه من الجيد ممارسة الرياضة. ومع ذلك، تظهر الدراسة أن النشاط البدني يمكن أن يغير عقلك. إنه - بدوره - يلعب دورًا كبيرًا في تحديد مدى جودة أدائك في حياتك اليومية... كما أوضحت الدراسة الجديدة أنك لست بحاجة إلى خوض سباقات الماراثون في سن الشيخوخة لحماية عقلك؛ فحتى التمارين الخفيفة أو المعتدلة الشدة يمكن أن تكون مفيدة. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل التحرك أكثر والمشي بخطوات أكثر وقطع مسافة أطول".
 

تمارين لكبار السن

يمكن أن تحمي التمارين الرياضية الوظيفة المعرفية أثناء الشيخوخة؛ فممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية في كل عصر. ومع ذلك، خلال الشيخوخة تقيد الحركة قليلاً. ومع ذلك، إليك بعض أنواع التمارين التي يجب أن تجربها، وفقًا لمكتبة الطب الوطنية الأميركية:
 

- التمارين الهوائية: حيث تعمل على تنشيط قلبك وزيادة معدل ضرباته والتنفس. وتتضمن بعض التمارين التي يمكنك القيام بها ما يلي:

- المشي

- الهرولة

- ركوب الدراجات

- السباحة

- الرقص


- تدريب القوة: ان جسمك يفقد كتلة العضلات مع تقدمك في العمر. لذا يمكن أن تساعدك تمارين القوة في بناء العضلات والحفاظ عليها قوية. ورفع الأثقال هي إحدى الطرق التي يمكنك القيام بها.
 
- المرونة: لمزيد من الحركة تحتاج إلى قدر أكبر من المرونة. وبالتالي فأنت بحاجة إلى تضمين تمارين تحفز على المرونة مثل اليوغا وتمارين الإطالة.
 
- الموازنة: يمكن أن يكون التوازن مشكلة أثناء الشيخوخة. يمكن أن تتعثر وتسقط ما قد يؤدي إلى مزيد من الإصابات. ومن ثم، قم بتضمين مثل هذه التدريبات التي تعمل على تحسين التوازن. يمكن أن تساعدك رياضة التاي تشي واليوغا في ذلك.
 
ومع تقدمك في العمر انتبه إلى الأنشطة البدنية. افعل ما تستطيع. ولا تمارس ضغطًا مفرطًا على نفسك. ومن ناحية أخرى لا تترك نفسك؛ فالتوازن المثالي أمر بالغ الأهمية لصحة جيدة ورفاهية.
 

(الصحافة البريطانية)

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر