تعرف على نقص الفيتامينات لديك من خلال الأظافر

تعكس التغيرات الحاصلة في الأظافر حالات الجسم المختلفة المرتبطة بنقص الفيتامينات؛ ففي حين قد تكون الحالات التي تعكسها بسيطة أو ربما في بعض الأحيان أكثر خطورة، سيكون من الضروري جدا معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك. لذلك هناك خمس علامات في الأظافر قد تشير الى نقص الفيتامينات، حسبما نشر موقع "اكسبريس" البريطاني.
 
وفي هذا الإطار، أفاد الموقع بأن البقع البيضاء على الأظافر أو ما يسمى بـ"بقع الحليب" قد يعني أن الشخص لديه نقص في الزنك أو الحديد ولكنها قد تكون أيضا ناتجة عن ضربة أو ارتطام بشيء ما. الأمر الذي يمكن تفاديه ومنع ظهوره عن طريق علاج النقص بالمكملات الغذائية وزيت بذور العنب أو كريم فيتامين E لليدين.
 
يذكر ان المعلومة السابقة التي كانت مرتبطة بالبقع البيضاء على الأظافر هي ان الشخص لا يحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامه الغذائي، إلا ان التقرير الجديد أثبت خطأها، حسب قوله.
 
كما أن تشقق الأظافر وتكسرها قد ينتج عن نقص في الحديد - وهو أكثر الأسباب شيوعا- ومع ذلك ربما يشير الى نقص في أي من فيتامينات B أو إلى البروتين في النظام الغذائي.
 
ويمكن أن تكون الأظافر الهشة ناتجة عن رطوبة قليلة جدا أو غسل اليدين بالصابون كثيرا أو التعرض المفرط للمنظفات ومنتجات الأظافر؛ فاذا كانت الأظافر هشة فقد تكون مجزأة عند الحواف ومتفتتة ولها مسحة صفراء. وإذا كانت أظافرك فقط هي التي تأثرت فمن المحتمل أن تكون مشكلة خارجية. كما يمكن أن يكون أيضا بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الذي يؤثر على أظافر القدمين ايضا.
 
أما تنقر الأظافر (الدمامل والخدوش) - بسبب رد فعل تحسسي أو مشكلة في الجهاز المناعي- فقد يحدث أيضا بسبب نقص فيتامين D. لكن أخاديد الأظافر الشائعة يمكن أن تشير الطولية منها التي تمتد من فراش الظفر إلى الحافة إلى نقص فيتامين B12، وأنجع طريقة لحل هذه المشكلة هي تناول المكملات واستعمال كريم اليدين.


المصدر: الصحافة البريطانية

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر