الحوثيون يعلنون تنفيذ 5 عمليات عسكرية استهدفت سفن في البحر الأحمر

[ سفينة إيطالية تسقط طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر ]

أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، أنها شنت 5 عمليات عسكرية على سفن بريطانية وأميركية وإسرائيلية قبالة سواحل اليمن خلال الـ72 ساعة الماضية.
 
وقالت جماعة الحوثيين إنها استهدفت "سفينة بريطانية وعددا من الفرقاطات الأميركية في البحر الأحمر"، وإنها شنت هجمات أيضا في بحر العرب والمحيط الهندي "على سفينتين إسرائيليتين أثناء إبحارهما إلى موانئ فلسطين المحتلة".
 
وقال المتحدث العسكري للحوثيين إن قواتهم "استهدفت سفينة هوب إيسلند البريطانية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وسفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتين إلى موانئ فلسطين المحتلة، الأولى هي "إم إس سي غريس إف" تم استهدافها في المحيط الهندي، والثانية "إم إس سي جينا" في بحر العرب".
 
وكانت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري قد قالت في وقت سابق إنها تلقت معلومات عن تعرض سفينة لهجوم اليوم الأحد في خليج عدن على بعد نحو 102 ميل بحري جنوب غرب المكلا في اليمن.
 
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن صاروخا سقط بالقرب من سفينة في خليج عدن اليوم الأحد على بعد 59 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن باليمن، لكن لم تقع أضرار بالسفينة أو إصابات بين أفرادها.
 
وأضافت الهيئة في مذكرة لها "أبلغ عن سقوط صاروخ في المياه على مقربة من الجانب الأيسر من مؤخرة السفينة (..) ولم يرد تقرير عن أي أضرار لحقت بالسفينة، كما أفادت التقارير بأن الطاقم بخير".
 
ولم تذكر الهيئة مصدر إطلاق الصاروخ، ولم تقدم المزيد من التفاصيل. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان الهجومان اللذان ذكرتهما أمبري والهيئة البريطانية من الهجمات نفسها التي أعلن عنها الحوثيون.

من جهتها، قالت القيادة الوسطى الأميركية إن قواتها دمرت منظومة صواريخ أرض جو بمنطقة تابعة لجماعة الحوثي السبت، إلى جانب تدميرها مسيّرة وصواريخ بمنطقة البحر الأحمر، مؤكدة "عدم حدوث إصابات لقواتنا أو قوات التحالف".
 
تأتي هذه التطورات بعدما توقّفت الهجمات في البحر الأحمر لأيام، وقد أدت إلى تعطل حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، مما أجبر الشركات على تغيير مسار سفنها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة عبر الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر