تقرير أممي: التصعيد في البحر الأحمر سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في اليمن

جدد تقرير أممي حديث، توقعاته بارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود في عموم المحافظات اليمنية، خلال الفترة من مارس إلى مايو من العام الجاري، تأثراً بالتصعيد في البحر الأحمر وزيادة الطلب خلال موسمي رمضان وعيد الفطر.
 
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير "نشرة السوق والتجارة في اليمن" لشهر يناير، الصادر أمس الأول: "من المتوقع أن ترتفع أسعار السلع الغذائية الأساسية والوقود بشكل موسمي في الفترة من مارس حتى مايو 2024 استجابة للطلب المتزايد خلال شهر رمضان المبارك والعيد، وبسبب الآثار غير المتوقعة للتصعيد المستمر في البحر الأحمر".
 
وأضاف التقرير أن ارتفاع أسعار الاحتياجات الأساسية سيؤدي إلى الحد من إمكانية حصول معظم الأسر الفقيرة على كفايتها من الغذاء، وبالتالي زيادة معدل انتشار انعدام الأمن الغذائي الحاد في العديد من المحافظات.
 
واستدرك: غير أن هذه الحالة "ستشهد انحساراً مؤقتاً في رمضان، نتيجة زيادة مشاركة الموارد المعيشية بين الأسر في هذا الشهر".
 
وحذرت منظمة "الفاو" من تفاقم شديد للأزمة الغذائية في شمال البلاد مع الشهر الأخير للنصف الأول من العام الجاري، وقالت: "من المتوقع حدوث أزمة خطيرة لانعدام الأمن الغذائي في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين، اعتباراً من يونيو القادم، عند بداية موسم العجاف وفي ظل غياب المساعدات الغذائية الإنسانية".
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر