برلمان إيطاليا يوافق على المشاركة بمهمة "اسبيدس" الأوروبية في البحر الأحمر

[ روما: المهمة ستوفر إجابات ضرورية ومتناسبة فقط في البحر أو في المجال الجوي (وكالات) ]

وافق البرلمان الإيطالي، اليوم الثلاثاء، على مشاركة بلدهم في مهمة بحرية للاتحاد الأوروبي لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.
 
وتمت الموافقة على مشاركة إيطاليا في مهمة الاتحاد الأوروبي لحماية الشحن في البحر الأحمر من الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن بأغلبية 271 صوتًا مقابل ستة أصوات فقط في مجلس النواب، وبأغلبية ساحقة 153 صوتًا "نعم" في مجلس الشيوخ.
 
وقبل التصويت، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية أنطونيو تاياني إن الهجوم بطائرة بدون طيار والذي قامت مدمرة تابعة للبحرية الإيطالية بتحييده في البحر الأحمر في نهاية الأسبوع يظهر مدى خطورة التهديد الذي يشكله المتمردون الحوثيون.
 
وقال تاياني: "السبت الماضي، أسقطت المدمرة كايو دويليو طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في مضيق باب المندب"، مؤكدا أن الهجوم "يؤكد مرة أخرى خطورة التهديد الإرهابي الذي يشكله الحوثيون وتوقيت المبادرات التي قررت الحكومة القيام بها".
 
ولفت إلى أن المهمة البحرية الأوروبية (أسبيدس) التي ستشارك فيها بلاده "ستوفر إجابات ضرورية ومتناسبة فقط في البحر أو في المجال الجوي".
 
وشدد الوزير مخاطبا مجلس النواب، قبل التصويت على البعثات الدولية التي ستنخرط فيها إيطاليا في عام 2024 بما فيها (أسبيدس)، على أن المهمة في البحر الأحمر :"لن تشارك تحت أي ظرف من الظروف في عمليات على البر".
 
وأضاف: "ستعمل في البحر الأحمر وخليج عدن والخليج العربي بهدف حماية حركة مرور سفننا واحتواء مخاطر التصعيد على المستوى الإقليمي".
 
وحسب الوزير، فإن (أسبيدس)، ستتطلع بـ"مهام تنفيذية واسعة النطاق للدفاع عن النفس، أي تحييد هجمات تستهدف بشكل مباشر السفن التجارية المرافقة والتصدي لأي محاولات للاستيلاء على السفن".
 
وأعاد رئيس الدبلوماسية الإيطالية التأكيد  على أن "أسبيدس ليست موجهة ضد أي جهة، ولكن دفاعًا عن مبدأ: حرية وسلامة الملاحة"، حيث أنه "لا يمكن ضمان الأمن والرفاهية في المنطقة إلا من خلال إنفاذ هذا المبدأ".
 
في الأثناء، أشار وزير الدفاع الإيطالي، غيدو كروسيتو، يوم الثلاثاء، غداة هجوم الحوثيين على سفينة مملوكة لسويسرا وترفع العلم الليبيري، إلى أن أيا من البلدين "لم يشارك بأي شكل من الأشكال في الصراع بغزة"، في حين أعلنت الجماعة أن السفينة مرتبطة بإسرائيل.
 
كما أجاز التصويت في البرلمان الإيطالي، مشاركة إيطاليا في مهمة إنسانية بغزة، بالإضافة إلى مهمة لوزارة العدل للمساعدة في إعادة بناء المجتمع المدني بأوكرانيا.

المصدر: يمن شباب نت+ أنسامد+ وكالات

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر