لافروف: روسيا لا تبرر هجمات الحوثيين على السفن وضرب الأراضي اليمنية يفاقم الوضع

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو لا تبرر هجمات الحوثيين على السفن التجارية، لكن الولايات المتحدة ليس لها الحق أيضا في إطلاق النار على اليمن في هذا الصدد.
 
وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليمني: "نحن لا نبرر قصف السفن التجارية مهما كانت أسباب هذا القصف".
 
واستدرك: "لكننا أيضا لا نستطيع تبرير الأعمال العدوانية التي تقوم بها الولايات المتحدة وبريطانيا، تحت هذه الذريعة، ضد أراضي الجمهورية اليمنية، دون أن يكون لدينا أي تفويض دولي لذلك".
 
ودعا لافروف، إلى تأمين الملاحة في البحر الأحمر بالوسائل السياسية والدبلوماسية، مشددا على أن ضرب الأراضي اليمنية لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع.
 
وقال: "ضمان سلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر يجب أن يكون أولوية لجميع الأعضاء المسؤولين في المجتمع الدولي، ويجب حل هذه المشكلة من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية".
 
وأضاف أن قصف الدول الغربية لأراضي اليمن لم يؤد إلا لتوسيع رقعة القتال مع ما يترتب على ذلك من عواقب على حركة الشحن البحري المدني.
 
بالإضافة إلى ذلك، أشار لافروف إلى أنه حتى نهاية هذا النزاع واستقرار الوضع في البحر الأحمر، "لن يتسنى على الأرجح" إطلاق عملية تنفيذ خارطة طريق لحل الأزمة اليمنية المستمرة منذ سنوات طويلة.
 
وكان وزير الخارجية الروسي، قد قال في مستهل المباحثات مع رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، إن روسيا معنية بمساعدة اليمن في التغلب على الصعوبات القائمة.
 
وأضاف لافروف: "يمر اليمن الآن بفترة صعبة للغاية، مرة أخرى في تاريخه. نحن مهتمون بالمساعدة للتغلب على الصعوبات القائمة وتحقيق التسوية، ومواصلة علاقاتنا الثنائية والتعاون في الشؤون الإقليمية والدولية".
 
وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه توجد "لدينا اليوم فرصة جيدة لذلك. أعلم أنكم أجريتم بالفعل مفاوضات محددة مكثفة في الحكومة الروسية حول الجوانب التجارية والاقتصادية لعلاقاتنا".
 
ويزور رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أحمد بن مبارك، موسكو بعد حوالي ثلاثة أسابيع من تعيينه في هذا المنصب وهو يشغل منذ فترة منصب وزير خارجية بلاده.
 
المصدر: نوفوستي+ تاس

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر