العدل الأمريكية تتهم 4 أجانب بتهريب أسلحة إيرانية إلى الحوثيين باليمن

اتهمت وزارة العدل الأمريكية أربعة مواطنين أجانب بتهريب أسلحة تقليدية متقدمة إيرانية الصنع إلى جماعة الحوثي في اليمن الشهر الماضي.
 
وصعدت قوات البحرية الأمريكية العاملة على متن سفينة يو إس إس لويس بي بولر (ESB 3) على متن سفينة صغيرة خلال مهمة ليلية في بحر العرب في 11 يناير، وسيطرت على السفينة ومكونات صواريخ باليستية وصواريخ كروز الإيرانية الصنع على متنها.
 
كما احتجزت نخبة العمليات الأمريكية الخاصة 14 فردًا على متن المركب الشراعي، من بينهم المتهمون محمد بهلوان، ومحمد مظهر، وغفران الله، وإزهار محمد.
 
وفي يوم الخميس، كشفت وزارة العدل عن شكواها الجنائية بتاريخ 11 فبراير/ شباط ضد المتهمين الأربعة. ووصفت وزارة العدل الرجال الأربعة بأنهم مواطنون أجانب، وأشارت وثائق الاتهام إلى أن المسؤولين الأمريكيين عثروا على بطاقات هوية باكستانية لكل من المتهمين على متن السفينة المحتجزة.
 
والسيد بهلوان متهم بنقل عبوة ناسفة على متن السفينة، مع علمه بأن الحوثيين سيستخدمون السلاح لاستهداف تحركات بحرية أخرى في المنطقة. كما اتُهم السيد بهلوان والمتهمون الثلاثة الآخرون بتقديم بيانات كاذبة ماديًا للادعاء بأنهم لم يكونوا على علم بمكونات السلاح التي كانوا ينقلونها.
 
ويواجه المتهمون الأربعة عقوبة قصوى بالسجن لمدة خمس سنوات إذا أدينوا بتهم البيانات الكاذبة. ويواجه السيد بهلوان عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا أخرى إذا أُدين بنقل العبوة الناسفة.
 
وذهب اثنان من القوات الخاصة البحرية إلى البحر أثناء عملية الصعود الليلية في 11 يناير وتم إعلان وفاتهما بعد عملية بحث استمرت عدة أيام.
 
لم يتم اتهام أي من المتهمين الأربعة فيما يتعلق بوفاة هذين الجنديين التابعين للبحرية، اللذين تم تحديدهما منذ ذلك الحين على أنهما جندي الحرب الخاصة بالبحرية من الدرجة الأولى كريستوفر تشامبرز، 37 عامًا، وجندي الحرب البحرية الخاصة من الدرجة الثانية ناثان غيج إنجرام، 27 عامًا.
 
ليس من الواضح ما إذا كان سيتم توجيه التهم إلى أي من البحارة العشرة الآخرين الذين تم احتجازهم خلال 11 يناير.
 
ووفقا للشكوى، فإن المركب الشراعي الذي كان المتهمون يبحرون به غادر خليج تشاهبهار الإيراني في 5 يناير أو في وقت قريب منه.
 
ونفى جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 14 شخصًا الذين تم احتجازهم أثناء عملية الصعود على متن السفينة في 11 يناير/كانون الثاني، علمهم بوجود مكونات أسلحة على متن سفينتهم. وكان السيد بهلوان وأفراد الطاقم الآخرون في رحلة صيد، على الرغم من أن بعض أفراد الطاقم زعموا لاحقًا أنهم من مهربي المخدرات.
 
وعندما أجرى المحققون مقابلة مع السيد بهلوان، قال إن البحرية الإيرانية قامت بتفتيش السفينة قبل حوالي ساعة من مغادرتها. وقال أيضًا إن مالك السفينة وقبطانها كانا حاضرين أيضًا أثناء التفتيش، لكنه قال إن القبطان لم يغادر مع السفينة وبدلاً من ذلك أعطاه عنوانًا. وقال إن مالك السفينة زوده أيضًا بهاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية.
 
وقام محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي بفحص الهاتف عبر الأقمار الصناعية، وتزعم الشكوى أنهم تمكنوا لاحقًا من التعرف على مالك السفينة كفرد مرتبط بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية أجنبية.
 
ويزعم المدعون أن السيد بهلوان كان القبطان الحقيقي للسفينة، وأنه واثنين من رفاقه  كذبوا بشأن دوره على متن السفينة لإرباك المحققين.
 
ويقول المحققون إن أفراد الطاقم الآخرين تعرفوا على السيد بهلوان باعتباره القبطان، وقام السيد غفران الله بتغيير قصته، وفي النهاية حدد السيد بهلوان باعتباره القبطان.
 
ويُزعم أيضًا أن السيد غفران ادعى أن السفينة غادرت من باكستان، لكنه اعترف لاحقًا بأن السفينة غادرت من إيران.
 
وبعد فحص سجلات هاتفه، يقول المحققون إن السيد محمد تلقى رسالة بريد صوتي في اليوم الذي غادرت فيه السفينة الميناء، يسأله عما إذا كانت "الأشياء قد تم تحميلها"، فأجاب السيد محمد: "نعم، وسنغادر شاه بهار". وقال السيد محمد إنه كان يتواصل مع شخص وصفه بأنه سكرتير بشأن الأسماك التي اصطادها هو وصديق في اليوم السابق.
 
تشير سجلات المحكمة إلى أن السيد بهلوان محتجز على ذمة المحاكمة وسيحظى بجلسة استماع أولية واحتجازه يوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط.
 
وتأتي التهم الموجهة إلى السيد بهلوان في الوقت الذي نفذ فيه الحوثيون عشرات الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن في الأشهر الأخيرة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر