إيطاليا: تهديدات الحوثيين لا ترهبنا وسنرد على أي تهديد يستهدف سفننا

قال وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني، الاثنين، إن تهديدات جماعة الحوثي المدعومة من إيران لن ترهبنا، مؤكدا استعداد بلاده للدفاع عن سفنها في حال تعرضها لأي تهديد في البحر الأحمر.
 
وأفاد تاياني، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء الإيطالي، في تصريحات للصحفيين بالعاصمة روما، أن بلاده لن تخاف من أي تهديد مصدره الحوثيون.
 
وأضاف: "ندعم الحركة التجارية (في البحر الأحمر)، نحن لا نهاجم أحدا ولكننا لا نريد أن يهاجمنا الآخرون أيضا".
 
وأشار تاياني أن الحركة التجارية في المنطقة ينبغي أن تكون حرة، مؤكدا عزمهم الرد دفاعا عن السفن التجارية الإيطالية في حال تعرضت السفن لهجوم.
 
وكان القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، قال سابقا في تصريحات لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، إن إيطاليا ستصبح هدفا لجماعته إذا شاركت في أي هجمات باليمن، حسب وكالة الأناضول.
 
وكانت تقارير لوسائل إعلام غربية، أفادت بأن بعثة الاتحاد الأوروبي التي ستنسق مع الجهود العسكرية الأمريكية لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر من هجوم المسلحين الحوثيين، ستكون تحت قيادة أميرال إيطالي.
 
وتدرس إيطاليا أيضًا إرسال طائرات استطلاع بالإضافة إلى الفرقاطة ITS Frederico Martinengo كجزء من مهمة الاتحاد الأوروبي، والتي تسمى"اسبيدس" ومن المتوقع إطلاقها بحلول 19 فبراير، حسبما ذكرت رويترز يوم الجمعة.
 
وفي 31 يناير أعلن بوريل عن بعثة بحرية باسم "أسبيديس"، لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين، والتي ستنطلق رسميا بحلول 19 فبراير/ شباط الجاري.
 
وبحسب بوريل فإن هدف العملية الأوروبية "ليس شن أي هجوم، بل الدفاع فقط"، وأن البعثة "ستنتشر في البحر، ولن تقوم بأي عملية على الأرض".
 
ومنذ نوفمبر الماضي تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
ورداً على ذلك يشن تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة، منذ 12 يناير الماضي، غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر