دعا إلى الإفراج الفوري عنه..

مرصد الحريات الإعلامية يُعبّر عن قلقه الشديد على حياة الصحفي أحمد ماهر بعد إضرابه عن الطعام

عبّر مرصد الحريات الإعلامية، عن قلقه الشديد بشأن العواقب المحتملة التي تهدد حياة الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون قوات الانتقالي في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي اليمن)، بعد إعلانه بدء الإضراب الكامل عن الطعام.
 
وقال المرصد في بيان "الجميع يعلم أن اتخاذ الصحفي أحمد ماهر مثل هذا القرار لم يكن وليد اللحظة، فخلال خمسة عشر شهرًا تعرض للاختفاء القسري والتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من حقوقه القانونية التي كفلتها له القوانين والمواثيق المحلية والدولية الخاصة بحريات الرأي والتعبير وحقوق الإنسان".
 
وأوضح المرصد في بيانه أن تلك الانتهاكات، دفعت الصحفي أحمد ماهر إلى اتخاذ هذا القرار الذي اعتبرته بـمثابة "الموت البطيء".
 
وأضاف البيان "من خلال متابعتنا لقضية الصحفي أحمد ماهر وجمع البيانات والشهادات منذ اعتقاله يتضح تعمد الجهات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن عرقلة سير محاكمة الصحفي وافتقارها لأبسط معايير المحاكمة العادلة، فمنذ منتصف سبتمبر من العام 2022 عقدت سبع عشرة جلسة، جميعها تم تأجيلها بحجج واهية وغير منطقية من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة، من بينها جلستان فقط تم إحضار ماهر للمحكمة".
 
وأشارت إلى أن تجاهل المحكمة الجزائية للكثير من التوجيهات بسرعة عقد جلسات مستعجلة ومتتالية في القضية، بمافي ذلك توجيه رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي وهيئة التفتيش القضائي، وقطاع المحاكم، ومجلس القضاء الأعلى، "كان لها الأثر السلبي في الحصول على محاكمة عادلة".
 
وطالب مرصد الحريات بسرعة الإفراج عن الصحفي أحمد ماهر، وحمّل الجهات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن وعلى رأسهم مجلس القيادة الرئاسي مسؤولية حياته وما قد يتعرض له من أذى جراء إضرابه الكلي عن الطعام.
 
 كما دعا جميع المنظمات الدولية والمحلية وسائر المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير بتكثيف الجهود بالضغط على السلطات الأمنية والقضائية بمحافظة عدن بالإفراج الفوري عن الصحفي أحمد ماهر.
 
والأحد الفائت، أعلن الصحفي أحمد ماهر المختطف في سجون الانتقالي، بدء الإضراب الكامل عن الطعام؛ احتجاجًا على تأخير الفصل في قضيته منذ أكثر من عام.
 
واختطفت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي الصحفي أحمد ماهر في أغسطس من العام 2022، وساقت له اتهامات عديدة، فيما تعرقل سير إجراءات محاكمته، تحت ذرائع مختلفة.
 
وسبق أن أصدرت الصحفي ماهر بيانات مناشدة لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة بالضغط على المجلس الانتقالي المسيطر على عدن وسرعة محاكمته، وناشدت أسرته مرارا من أجل ذلك، لكن تلك المناشدات لم تلق أي استجابة.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر