سي إن إن: حادثة اعتراض سفينة حربية أمريكية لصواريخ بالقرب من اليمن استمرت 9 ساعات

واجهت سفينة حربية أمريكية اعترضت طائرات بدون طيار وصواريخ بالقرب من ساحل اليمن يوم الخميس وابلًا أكبر وأكثر استدامة مما كان معروفًا في السابق، حيث أسقطت 4 صواريخ كروز و15 طائرة بدون طيار على مدار 9 ساعات، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع.
 
واعترضت المدمرة يو إس إس كارني، وهي مدمرة من طراز أرلي بيرك، التي عبرت قناة السويس متجهة جنوباً يوم الأربعاء، الصواريخ والطائرات بدون طيار أثناء توجهها شمالًا على طول البحر الأحمر. وقال المسؤول إن مسارها لم يترك مجالا للشك في أن القذائف كانت متجهة إلى إسرائيل، وهو تقييم أوضح من التقييم الأولي للبنتاغون. وفق ما نقلت شبكة سي إن إن «CNN» الأمريكية.
 
ويعد الوابل المستمر من الطائرات بدون طيار والصواريخ التي تستهدف إسرائيل من أماكن بعيدة خارج الصراع في غزة واحدة من سلسلة من المؤشرات المثيرة للقلق على أن الحرب تخاطر بالتصعيد خارج حدود القطاع الساحلي.
 
بالإضافة إلى الاحتجاجات عند السفارات الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، تعرضت القوات الأمريكية وقوات التحالف في سوريا والعراق لهجمات متكررة خلال الأيام القليلة الماضية.
 
ويوم الخميس، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون الجنرال بات رايدر إن الصواريخ أطلقتها قوات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن و "من المحتمل أنها كانت تستهدف أهدافًا في إسرائيل".  وفي المؤتمر الصحفي، قال رايدر إن الهجوم تم بثلاثة صواريخ كروز وعدة طائرات بدون طيار.
 
وقال المسؤول الأمريكي إن بعض المقذوفات كانت تحلق على ارتفاعات جعلتها تشكل خطرا محتملا على الطيران التجاري عندما تم اعتراضها. وتم اعتراض الطائرات بدون طيار والصواريخ بصواريخ أرض جو من طراز SM-2 تم ​​إطلاقها من حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس كارني.
 
إن الاعتراضات الأمريكية لإطلاق الحوثيين نادرة للغاية، مما يجعل توقيت هذا الحادث، مع تصاعد التوترات في إسرائيل، أكثر أهمية. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2016، نشرت السفينة "يو إس إس ماسون" إجراءات مضادة لوقف محاولة هجوم في البحر الأحمر استهدفت المدمرة البحرية وسفن أخرى قريبة. رداً على ذلك، أطلقت الولايات المتحدة صواريخ كروز أطلقت من البحر على منشآت الرادار التابعة للحوثيين في اليمن.
 
واستهدفت طائرات بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه، يوم الأربعاء، موقعين أمريكيين مختلفين في العراق، وفقًا للقيادة المركزية الأمريكية. وأسفرت إحدى الهجمات عن إصابات طفيفة. وبعد يوم واحد، استهدفت طائرتان مسيرتان حامية "التنف" في سوريا، التي تضم قوات أمريكية وقوات التحالف، مما تسبب أيضًا في وقوع إصابات طفيفة.
 
وفي وقت مبكر من صباح الجمعة في العراق، استهدف صاروخان مركز بغداد للدعم الدبلوماسي بالقرب من المطار، والذي يضم عسكريين ودبلوماسيين ومدنيين أمريكيين، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي آخر.
 
وقال المسؤول إن أحد الصواريخ اعترضه نظام مضاد للصواريخ، بينما أصاب الصاروخ الثاني منشأة تخزين فارغة. ولم يصب أحد نتيجة الهجوم الصاروخي.
 
ولم تحدد الولايات المتحدة الجهة المسؤولة عن أي من الهجمات الأخيرة في العراق وسوريا، على الرغم من أن وكلاء إيران نفذوا هجمات مماثلة بطائرات بدون طيار وصواريخ ضد القوات الأمريكية في كلا البلدين في الماضي.
 
ونفذ الجيش الأمريكي ضربات على الميليشيات المدعومة من إيران ردا على هجمات مماثلة ضد القوات الأمريكية، لكن البنتاغون لم يذكر أي شيء بعد عن نواياه.
 
وقال رايدر: "على الرغم من أنني لن أتوقع أي رد محتمل على هذه الهجمات، إلا أنني سأقول إننا سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن القوات الأمريكية وقوات التحالف ضد أي تهديد". وتابع "أي رد، في حال حدوثه، سيأتي في الوقت والطريقة التي نختارها".

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر