طالبت السلطات بمحاسبة المتورطين..

منظمة حقوقية تدين الانتهاكات التي طالت الصحفي "مجاهد الحيقي" وأسرته بحضرموت

[ طالبت السلطات بمحاسبة المتورطين.. منظمة حقوقية تدين الانتهاكات التي طالت الصحفي "مجاهد الحيقي" وأسرته بحضرموت ]

أدانت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان (مقرها أمستردام)، اليوم الخميس، الانتهاكات التي طالت الصحفي "مجاهد الحيقي" وأسرته بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، مطالبة السلطات بفتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المتورطين.
 
وقالت المنظمة في بيان لها على منصة "إكس" أطلع عليه "يمن شباب نت": "رايتس رادار تدين بشدة اقتحام عناصر عسكرية لمنزل الصحفي مجاهد الحيقي وترويع أسرته بمنطقة الديس في المكلا ساحل حضرموت شرق اليمن واعتقاله مع 8 من أسرته وأقاربه بينهم قاصرين".
 
وفي حين رحبت بإطلاق سراح الصحفي الحيقي وبعض أقاربه؛ طالبت المنظمة بسرعة الإفراج عن من بقى منهم ودعت السلطات المعنية في محافظة حضرموت "لفتح تحقيق جاد لكشف ملابسات الاقتحام وضمان محاسبة المسؤولين عنه نظراً لما ترتب عنه من انتهاك فظيع وترويع للساكنين خصوصاً النساء والأطفال".
 
ودعت المنظمة في بيانها محافظ محافظة حضرموت لتحمل المسؤولية تجاه حالة الحريات الخاصة والعامة وضمان عدم تكرار مثل هذا الانتهاك الخطير الذي قالت إن عناصر النخبة الحضرمية، تجاوزت به "المحظورات القانونية محلياً ودولياً وفي مقدمتها الاجراءات الجزائية المنظمة لآلية التوقيف والاعتقال بشكل يحفظ للناس سلامتهم وكرامتهم قبل ذلك".
 
وكانت اللجنة الأمنية بحضرموت، أعلنت الثلاثاء الفائت، إطلاق حملة أمنية بمشاركة المنطقة العسكرية الثانية ضد من وصفتهم بـ"المطلوبين أمنياً والخارجين عن القانون" في مدينة المكلا.
 
وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوثق مداهمة جنود لمنازل في منطقة الديس، ودخول أحد المنازل ليلاً دون مراعاة لخصوصيات الأطفال والنساء خاصة، في حادثة أثارت غضبا واسعاً في الأوساط الحقوقية والشعبية والإعلامية، الذين اعتبروها تجاوزاً لكل الأعراف وفيه ترويع للأسر وامتهان لكرامة الإنسان.
 
وفي الحملة اقتحمت قوة عسكرية منزل الصحفي الحيقي، واختطفته رفقة ثمانية من أفراد أسرته بينهم قاصرين، قبل أن تعود وتفرج عنه في وقت لاحق.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر