تقرير دولي: معظم ضحايا المهاجرين عبر البر خلال 2022 حدثت في معقل الحوثيين باليمن

[ معاناة المهاجرين في اليمن - وكالات ]

ذكرت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة أن العام الماضي كان الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عام 2017.

وأفاد تقرير صادر عن المنظمة بوفاة حوالي 3800 شخص على طرق الهجرة البحرية والبرية داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها، وفقًا للبيانات الصادرة عن مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة.

ويعد هذا الرقم أعلى بنسبة 11٪ مقارنة بعام 2021 والأعلى منذ عام 2017، عندما وثق المشروع وفاة 4،255 شخصًا في المنطقة.

كما تُظهر بيانات عام 2022 أن المنطقة، التي يشار إليها غالبًا بالاختصار MENA، كانت مسؤولة عن أكثر من نصف الوفيات البالغ عددها 6877 التي وثقها المشروع في جميع أنحاء العالم العام الماضي.

وقال عثمان البلبيسي، مدير المنطقة بالمنظمة الدولية للهجرة: "إن هذا العدد المقلق للوفيات على طرق الهجرة داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها يتطلب اهتمامًا فوريًا وجهودًا متضافرة لتعزيز سلامة وحماية المهاجرين".

وقال المشروع إن العدد الحقيقي كان على الأرجح أعلى بكثير نظرًا لندرة البيانات الرسمية ومحدودية الوصول إلى الطرق البرية في المنطقة للمجتمع المدني والمنظمات الدولية.

على الطرق البرية في المنطقة، وثق مشروع المهاجرين المفقودين أكثر من 1025 حالة وفاة، في حين وقعت البقية على الطرق البحرية إلى أوروبا، وخاصة في وسط البحر الأبيض المتوسط.

ووفق التقرير، فإن معظم الأشخاص الذين لقوا حتفهم وهم يسافرون برا وقعوا في اليمن الذي مزقته الحرب، حيث قالت المنظمة الدولية للهجرة إن "العنف الموجه ضد المهاجرين قد تفاقم".

وقد لقي 795 شخصًا على الأقل، معظمهم من الإثيوبيين، مصرعهم على طريق بين اليمن والمملكة العربية السعودية، وفقًا لمشروع المهاجرين المفقودين. ووقعت معظم الوفيات في محافظة صعدة شمال اليمن، معقل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.

واعتاد المهاجرون من شرق إفريقيا عبور باب المندب، وهو مضيق يبلغ طوله 31 ميلاً (50 كيلومترًا) يفصل بين جيبوتي واليمن، على متن قوارب صغيرة، بهدف عبور اليمن إلى المملكة العربية السعودية المجاورة ثم الانتقال إلى دول الخليج العربي الثرية الأخرى في اطار  البحث عن عمل. واستشهد التقرير بحادث غرق سفينة قبالة جزيرة ميون اليمنية في أكتوبر تشرين الأول مما أسفر عن مقتل 28 شخصا على الأقل.

وأظهرت البيانات أن ليبيا، التي أصبحت في السنوات الأخيرة نقطة عبور للمهاجرين المتجهين إلى أوروبا الذين فروا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا، سجلت 117 حالة وفاة على الطرق البرية، والجزائر المجاورة 54.

وقال التقرير إن أكثر من 800 شخص لقوا حتفهم في البحر الأبيض المتوسط ​​قبالة ليبيا التي ضربتها الفوضى في عام 2022. حيث  لقي ما لا يقل عن 713 منهم حتفهم في 46 حطامًا معروفًا للسفن، وانجرفت جثث 94 مهاجرًا إلى الشاطئ ولكن لا يمكن ربطها بأي من حطام السفن.

كما سلط تقرير المنظمة الدولية للهجرة الضوء على محاولات العبور البحري المتزايدة من لبنان إلى اليونان. وأضاف أن 174 شخصا على الأقل لقوا حتفهم أثناء قيامهم بهذه الرحلة العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن طريق غرب إفريقيا - الأطلسي المؤدي إلى جزر الكناري الإسبانية، مع القوارب التي تغادر بشكل أساسي من شمال إفريقيا، أودى بحياة 559 شخصًا آخر العام الماضي، بانخفاض عن عام 2021، عندما توفي ما لا يقل عن 1126 شخصًا خلال رحلاتهم.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر