"اليمن الألغام والسلام".. تقرير حقوقي يوثق الخسائر البشرية لجرائم الألغام بعد عام من الهدنة

[ الألغام الحوثية كارثة تهدد اليمن ]

أعلنت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "هود" - فريق إقليم سبأ- و12 منظمة يمنية اعتزامها إطلاق تقرير حقوقي يرصد ويوثق الخسائر البشرية لجريمة زراعة الألغام في اليمن خلال فترة التهدئة المؤقتة الممتدة بين (1يناير 2022م – 28 فبراير 2023م) والذي يحمل عنوان "اليمن الألغام والسلام".
 
وسيتضمن إطلاق التقرير مؤتمراً صحافياً للإشهار وفعاليات أخرى مصاحبة للتقرير الذي يأتي تزامناً مع اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام والذي يوافق 4 / ابريل/ آذار، من كل عام كمناسبة دولية رسمية للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بنزعها.
 
المنظمات أكدت في بلاغ صحفي حصل "يمن شباب نت" على نسخة منه، بأنه سيتم إشهار التقرير في مؤتمر صحفي، للوقوف أمام وسائل الإعلام على مادة التقرير، وما تضمنه من وقائع وإحصائيات وأرقام تتعلق بضحايا الألغام في اليمن.

كما يتضمن التقرير، مخاطر وأبعاد استخدام هذا السلاح المحرم دولياً على حياة المدنيين وأملاكهم وتأثيره على مستقبل السلام في اليمن ومساعي تثبيت الهدنة وإيقاف الحرب.
 
ووفقاً للبلاغ سيصاحب إشهار التقرير فعاليات أخرى منها حملة إلكترونية واسعة، باللغتين العربية والإنجليزية، عند الساعة العاشرة من مساء يوم الإشهار، تحت وسم #اليمن_الالغام_والسلام #Yemen_Mines_Peace.
 
وستنطلق الحملة، بمشاركة الناشطين والمهتمين بالشأن الإنساني والحقوقي في اليمن على مواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بجريمة زراعة الألغام والمطالبة بإيقاف كافة الانتهاكات التي تستهدف حياة المدنيين وأمنهم ومستقبلهم.
 
وأشار بلاغ المنظمات الـ 13 بأنه أيضاً انتهازاً لفرصة شهر رمضان الكريم، ستقام على هامش الإشهار، مأدبة عشاء رمضانية، للتضامن مع ضحايا الألغام.
 
المأدبة الرمضانية سيحضرها عدد من الضحايا والنشطاء والإعلاميون والمدافعون عن حقوق الإنسان، ونخبة من الأكاديميين والشخصيات الاجتماعية بمحافظة مأرب، إضافة إلى مأدبة أخرى مماثلة للنساء بمكان خاص سيتم تحديده ضمن الآلية المخصصة من قبل القائمين على الفعاليات.
 
وأهابت المنظمات بوسائل الإعلام المختلفة، وناشطي اليمن في الداخل والخارج، إلى التفاعل مع هذه الأنشطة، علماً أن زمن إشهار التقرير سيتم عند الرابعة عصراً من يوم غد الثلاثاء 4 أبريل، 2023، في فندق بلقيس بمأرب.

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر