اليمن.. اتحاد السياحة يطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ موسم الحج ١٤٤٤هـ

[ حجاج بيت الله ]

طالب الاتحاد اليمني للسياحة، الحكومة اليمنية، بالتدخل العاجل لإنقاذ أعمال موسم الحج ١٤٤٤هـ، مما أسماه بـ"العبث الجاري وفرض هيبة النظام والقانون". 

وناشد الاتحاد اليمني للسياحة في بيان له، رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي توجيه الحكومة بالاشراف على أعمال الحج وفرض النظام والقانون الذي يدعو إلى التعامل مع أبناء الوطن الواحد بالعدالة والمساواة وفق الدستور.

كما ناشد وسائل الاعلام إلى تسليط الضوء على مايجري في قطاع الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والإرشاد من تعامل مناطقي وعنصري مقيت 

ودعا الاتحاد أصحاب الوكالات جميعاً شمالا وجنوباً إلى وحدة الصف. فإن التعامل المناطقي الحاصل ليس ضدالشماليين فحسب بل حتى الزملاء الجنوبيين يتم التعامل معهم على أساس جنوبي رقم 1وآخر رقم 2.

نص البيـــــــان

نراقب بإهتمام وقلق بالغين مايجري في وزارة الأوقاف والإرشاد قطاع الحج والعمرة من تخبط وارتباك كبيرين في إدارة أعمال الحج لهذا الموسم 1444هجرية  وما يرافق ذلك من مخالفات واضحة للائحة أعمال الحج بل تعدى ذلك إلى ممارسات مخالفة للدستور والقوانين وحتى لآداب وتعاليم ديننا الحنيف الذي يدعو إلى العدل والمساواة بين أفراد المجتمع المسلم ويدعو إلى نبذ الظلم والعنصرية والمناطقية القائمة على التمييز بين الناس على أساس العرق أو اللون فكلها من دعوات الجاهلية. 

أيها الزملاء أرباب الشركات والوكالات المفوجة للحج كنا في قيادة الاتحاد اليمني للسياحة قد اتخذنا قراراً بالصمت ومقاطعة التواصل مع قيادة الوزارة والقطاع تجنباً لأي خلاف قد يسبب إرباكاً لأعمال الموسم إلا أن قيادة الوزارة والقطاع كل يوم يتخذون قرارات غير صائبة تنبئ عن قلة خبرة وجهل بالنظم والقوانيين الأمر الذي دعانا إلى البيان والتوضيح للرأي العام والحكومة والقيادة السياسية للتدخل العاجل لإنقاذ الموسم مما يجري من تخبط وإرباك. 

أيها الزملاء في كل الفئات إننا ونحن نعيش معكم القلق على سير أعمال الموسم وقد قدمنا النصح الصادق للوزارة فإننا في الوقت نفسه نوضح لكم مايجري :

أولاً - أصدرنا بياناً تحت عنوان (بيان توضيحي) وذلك في 13فبراير طالبنا الوزارة فيه بعدم الخصم على الفئة (ب) ومادونها ولكن قيادة القطاع على وجه الخصوص والزميل باسل الذي نصب نفسه ممثلاً عن القطاع الخاص والعام وهذا أمر مرفوض وغير مقبول وعلى الوزارة أن تعي ذلك تماما فأصرارهم على الخصم وبنسبة تصل الى 22٪  يعد ظلما كبيرا لايمكن أن يعالج بوعود شفوية لا نعلم مصدرها   

ثانياً - ردا على المنشور الذي نشره باسل الاصبحي والخاص بلقاء مع وزير الاوقاف شبيبة والوكيل الرباش حول هذا المنشور نوضح مايلي/: 

١/نلحظ ان هناك خلط في الصلاحيات إلى درجة أننا لم نعد نعلم هل الاخ باسل الاصبحي اصبح هو المسئول عن اصدار القرارات في وزارة الاوقاف ليقوم بنشر قرارات في وسائل اعلامية لم تصدر عن أي مسئول في الاوقاف لا وزير ولا وكيل مما سبب إرباكاً لدى الوكالات وهي تنجز أعمالها من إعداد الضمانات وغير ذلك جراء هذا المنشور حيث لم يصدر قرارا او حتى اعلانا بذلك من الوزارة ولاحظنا أن بعض المسؤولين أعلنوا عن أنواع الضمانات ثم تراجعوا بحجة التصحيح للبلاغ ثم تفاجأنا بمنشور باسل الذي يتضمن إلغاء ضمان الأياتا أو مايعادله وننتظر التوضح في ذلك وإن صحت هذه الخطوة فإننا نبارك التخفيف على الوكالات بل كنا قد أبلغنا معالي الوزير بضرورة إعادة  النظر فيها.

2/ إن صرف الوعود لايكفي لرفع الظلم عن المكلومين جراء الخصم الظالم والجائر وغير القانوني على الوكالات الذي بلغ 22٪ وبدلا عن الوعود فإن المخصوم من الاعداد كبير جدا فليعيدوا لهم مما هو موجود حاليا.

الزملاء اصحاب الوكالات 

اننا مستمرون في استنكار ما تم خصمه على الزملاء من الفئتين وخاصة الفئة ب وفي الوقت الذي كنا نتوقع توزيع هذا الخصم على جميع الزملاء أصحاب الأعداد القليلة من الفئة (ج) فما دونها نتفاجئ بمنح البعض دون غيرهم على أساس مناطقي مرفوض شرعا وقانونا وتم ادخار اعداد كبيرة لاعتماد وكالات جديدة، كما نطالب بالشفافية المطلقة في الاعتمادات وفق النظام.

3/ ندعو الوزارة وقيادة قطاع الحج والعمرة الى الالتزام بالنظام والقانون وقرارات مجلس الوزراء  المنظمة لأعمال الحج والعمرة في التعامل مع  الوكالات من كل المحافظات وعدم الجرأة في التعامل بنفس عنصري ومناطقي. 

ثالثًا: نناشد رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي توجيه الحكومة بالاشراف على أعمال الحج من خلال تشكيل لجنة عليا للحج مكونة من عدة جهات معنية وفرض النظام والقانون الذي يدعو إلى التعامل مع أبناء الوطن الواحد بالعدالة والمساواة وفق الدستور.

رابعًا: ندعو رئيس مجلس النواب وهيئة رئاسة المجلس الى تشكيل لجنة برلمانية للرقابة على مايجري في قطاع الحج والعمرة
كما نناشد وسائل الاعلام إلى تسليط الضوء على مايجري في قطاع الحج والعمرة من تعامل مناطقي وعنصري مقيت 

وأخيرا ندعو الزملاء جميعاً شمالا وجنوباً إلى وحدة الصف فإن التعامل المناطقي الحاصل ليس ضدالشماليين فحسب بل حتى الزملاء الجنوبيين يتم التعامل معهم على أساس جنوبي رقم 1وآخر رقم 2

صادر عن الاتحاد اليمني للسياحة
تاريخ / 26 / 2 /2023 /

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر