مطالبات مجتمعية من جنيف بوقف خطاب الكراهية وانشاء هيئة مستقلة للعدالة الانتقالية


jineef17_09_2016
اوصت الندوة التي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC حول "العدالة الانتقالية واهميتها في تحقيق السلام في اليمن"، والتي عقدت بجنيف، بأهمية البدء بمسار العدالة الانتقالية وتفعيل دور المجتمع المدني ووقف خطاب الكراهية.

وعقدت الندوة المذكورة على هامش الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، والتي اوصت أيضا بوقف مسار الحرب ذات الطابع المذهبي والاعتداءات التي تقوم بها المليشيات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون ودعوة المجتمع الدولي الى دعم كافة الجهود الرامية الى تحقيق العدالة الانتقالية وانصاف الضحايا وجبر الضرر.

وطالب المتحدثون في الندوة بإنشاء هيئة مستقله للعدالة الانتقالية والعمل على دعم مسار التحقيق الوطني وفق المعايير الدولية ودعم اللجنة الوطنية لرصد انتهاكات حقوق الانسان بهدف انصاف الضحايا.

وشددت الندوة على اهمية تقوية الحوارات المجتمعية بما يخص بناء السلام واعادة تماسك النسيج الاجتماعي ووقف دعوات التمزق الذي تعاني منه اليمن والحفاظ على على المؤسسات الوطنية والعمل على دعم عدم تمزيقها.

وتحدث في الندوة كلاً من رشا جرهوم الباحثة الاجتماعية وعضو التوافق النسوي من اجل السلام والامن، ومحمد الجغلالي: مستشار وساطة في مركز الحوار الانساني، و نبيل الاسيدي عضو مجلس نقابة الصحفيين في اليمن، فيما ترأس الجلسة محمد زارع نائب رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان FIDH

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر