الحكومة اليمنية تعلن إحباط محاولة تهريب بذور مهددة بالانقراض من أرخبيل سقطرى

أعلنت الحكومة اليمنية، الأحد، إحباط محاولة لتهريب 11نوعا من البذور المهددة بالانقراض في ميناء محافظة أرخبيل سقطرى.
 
وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فأن وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، وجه اليوم، الهيئة العامة لحماية البيئة وفرعها في سقطرى بتعزيز الدور الرقابي وتواجدها المستمر في المنافذ البحرية والجوية للتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.
 
كما وجه الشرجبي، الهيئة بإجراء الفحص والتفتيش لكل الصادرات والواردات من وإلى أرخبيل سقطرى، وتفعيل دورها لرفع الوعي البيئي في الجزيرة المدرجة على قائمة التراث العالمي.
 
وشدد على أهمية التكامل والتنسيق بين الهيئة ومختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية لمكافحة التهريب والجرائم البيئية ومتابعة قضية التهريب التي تم ضبطها مؤخراً في ميناء الجزيرة.
 
وأوضح الوزير، أنها كانت تحمل عينة لـ ١١ نوعا من البذور المتوطنة والمهددة بالانقراض على المستوى العالمي، والتي تحظر القوانين الاتفاقات الدولية والمحلية تصديرها والاتجار بها إلا ضمن أطر قانونية تضمن سلامة وبقاء النوع.
 
وأختتم بالتأكيد على ضرورة رفع تقرير مفصل بما وصلت له التحقيقات وتحديد الجهات التي خططت ونظمت للعملية نظرا لمعايير التخزين والتغليف التي تشي بتخطيط وترتيب منظم ومتخصص.

وأدرجت منظمة اليونسكو أرخبيل سقطرى على قائمة التراث العالمي عام 2008، وتشير المنظمة إلى أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 825 نوعاً) و90% من أنواع الزواحف و95% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة فيه غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر