الأمم المتحدة: نُعّول على الجامعة العربية لدعم جهود السلام في اليمن

[ غوتيريش ]

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تطلعه لدعمٍ عربي للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإحياء عملية السلام ووقف الحرب في اليمن.
 
جاء ذلك في كلمة له، الأربعاء، أمام مجلس الأمن الدولي حول التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، حسب موقع الأمم المتحدة.
 
وقال غوتيريش، إنه "يعول على الجامعة العربية لدعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ونزع فتيل التوترات، والنهوض بعملية سياسية شاملة، وتقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية للشعب اليمني".
 
ومنذ ثلاثة أسابيع يقود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مشاوراته مع عدد من القوى اليمنية المعنية في إطار مساعيه المكثفة للتوصل إلى عملية متعددة المسارات للتسوية السياسية في البلاد.
 
وأمس دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الأطراف اليمنية لاتخاذ إجراءات فورية للوصول إلى هُدنة باليمن "على وجه السرعة" وذلك بمناسبة قرب قدوم شهر رمضان المبارك.
 
وقال غروندبرغ في بيان نشره مكتبه على حسابه الرسمي في تويتر: "مع اقتراب شهر رمضان المبارك ومع تدهور الظروف الإنسانية في اليمن، أدعو الأطراف المتحاربة إلى الحد من العنف، واتخاذ خطوات فورية، لتخفيف المعاناة بما يشمل تخفيف القيود المفروضة على حركة الأفراد والسلع الأساسية، بما في ذلك الوقود".
 
ودعا "الأطراف إلى المشاركة بشكل بنّاء وبحسن نية في الجهود الجارية للتوصل إلى هدنة على وجه السرعة".

وفي مواجهة أزمة تمويل كارثية، حث الأمين العام على بذل كل ما في وسعهم كي لا يؤدي الجوع والمجاعة إلى إزهاق أرواح الملايين، مناشداً أعضاء جامعة الدول العربية أن يجودوا بأموالهم في هذه الفترة الحرجة لدعم الشعب اليمني.
 
وقال غوتيريش إنه شعر بخيبة أمل عميقة، خلال الأسبوع الماضي، لأن "نداءنا من أجل اليمن تلقى أقل من ثلث الأموال التي تمس الحاجة إليها".
 
وأضاف: "ومهما قلت فلن أكون مبالغا في وصف شدة معاناة الشعب اليمني، إن 20 مليون يمني هم بحاجة إلى مساعدة إنسانية منقذة للأرواح والحماية، على أن النساء والأطفال هم في أمس الحاجة الدعم".
 
ولم تتلق المنظمة الدولية سوى 1.3 مليار دولار من اجمالي التمويلات المطلوبة التي تبلغ 4.3مليار دولار.
 
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر