غوتيريش: الحرب في أوكرانيا ستفاقم المعاناة في اليمن.. وتقديم الدعم مسؤولية أخلاقية

[ ارشيفية ]

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، من تأثير الحرب في أوكرانيا على زيادة معاناة الشعب اليمني.
 
جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر دولي، عبر اتصال مرئي، برعاية الأمم المتحدة وتعاون حكومتي سويسرا والسويد.
 
كما يشارك في المؤتمر رئيس وزراء اليمن معين عبدالملك، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، والممثلة الأمريكية مبعوثة المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين أنجلينا جولي.
 
وقال غوتيريش: "لن تؤدي الحرب في أوكرانيا إلا لتفاقم معاناة اليمنيين، جراء الارتفاع الصاروخي في أسعار الغذاء والوقود".
 
وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، بدأت روسيا عملية عسكرية في جارتها أوكرانيا، وهي من أكبر موردي القمح في العالم، لاسيما بالنسبة لدول عربية بينها اليمن.
 
وأكد الأمين العام أن "تقديم الدعم إلى اليمن الآن سيكون من باب المسؤولية الأخلاقية والإنسانية".
 
وأوضح غوتيريش أن "الملايين يعانون من الجوع الشديد، في وقت اضطر فيه برنامج الغذاء العالمي إلى خفض الحصص الغذائية إلى النصف بسبب نقص التمويل، والمزيد من التخفيضات تلوح في الأفق".
 
وتابع: "عشرات آلاف المدنيين في اليمن، بينهم لا يقل عن 10 آلاف طفل، لقوا حتفهم، إضافة إلى تردي الاقتصاد إلى مستويات جديدة من اليأس".
 
وأضاف أن "المانحين الدوليين قدموا العام الماضي أكثر من 2.3 مليار دولار في خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، وتلقى حوالي 12 مليون شخص المساعدة المنقذة للحياة شهريا، ومنعنا هذا البلد من الانحدار إلى الهاوية".
 
واستدرك: "تهددنا الآن أزمة نقص التمويل بحدوث كارثة، حيث اضطررنا مؤخرا إلى تقليص أو إغلاق ثلثي البرامج المنقذة للحياة، وخفضنا الحصص الغذائية لـ8 ملايين شخص.. أناشد جميع المانحين أن يتبرعوا بسخاء".
 
وأوضح أن "خطة الأمم المتحدة لصالح اليمن هذا العام تستهدف الوصول إلى 17.3 مليون شخص، بتكلفة 4.27 مليار دولار، لتوفير الغذاء وخدمات المياه والصرف الصحي والتعليم".
 
كما شدد على "أهمية تقديم الدعم لجهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن (هانس غروندبرغ) للمساعدة في إيجاد حل سلمي للصراع ووقف القتال".
 
وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الامم المتحدة.
 
وبات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.

المصدر: الأناضول

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر