الأمم المتحدة: الحرب في أوكرانيا تفاقم المجاعة في اليمن

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أنّ الحرب في أوكرانيا تسببت في ارتفاع عالمي بأسعار الغذاء وتراجع المساعدات النقدية، ما يٌفاقم المجاعة في اليمن.
 
وقال برنامج الأغذية في بيان له، إنه "من المتوقع أن تصبح مستويات الجوع في اليمن التي مزقتها الحرب كارثية، حيث تدفع الأزمة الأوكرانية أسعار المواد الغذائية إلى الأعلى ".
 
وأشار إلى أن فجوة التمويل البالغة 900 مليون دولار أمريكي تجعل إجراء المزيد من التخفيضات في المساعدات الغذائية ضرورة أكثر من أي وقت مضى.
 
وأضاف: "ارتفع عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية إلى 17.4 مليون - بزيادة 1.2 مليون شخص مقارنة بالعام الماضي - ومن المتوقع أن يصل إلى 19 مليون شخص في النصف الثاني من العام إذا لم نحصل على التمويل في أقرب وقت".
 
وأشار البيان إلى أن برنامج الأغذية العالمي قد اضطر إلى خفض الحصص الغذائية المقدمة لثمانية ملايين شخص في بداية العام بسبب نقص التمويل.
 
وذكر أنه في الوقت الحالي، لا يزال خمسة ملايين شخص من الفئات المعرضة لخطر الانزلاق في ظروف المجاعة يتلقون حصص غذائية كاملة. ولكن بدون تمويل جديد، فلن يكون هناك مفر من إجراء المزيد من التخفيضات.
 
ويوم غدا الأربعاء، تنطلق فعاليات مؤتمر للمانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن الذي تنظمه الأمم المتحدة.
 
وقال ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "نحن بصدد أزمة جوع قد تزلزل العالم إذا لم نتدخل الآن. وما لم نتلق تمويلًا عاجلًا، فإن الجوعى سيخسرون المساعدات في الوقت الذي هم في أمس الحاجة إليها."
 
وأضاف، إن "التمويل المخصص لليمن لم يصل أبدًا إلى هذه النقطة. ليس لدينا خيار سوى أن نطعم من يتضورون جوعًا على حساب الجوعى."
 
وحصل برنامج الأغذية العالمي على 11 في المائة فقط من التمويل الذي يحتاجه لتوفير المساعدات الغذائية لنحو 13 مليون شخص خلال الأشهر الست المقبلة ويحتاج إلى أكثر من 887.9 مليون دولار أمريكي، وفق البيان.
 
وقال إن "سبع سنوات من النزاع، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية التي ترتبت على ذلك، وانخفاض قيمة العملة والجائحة العالمية، دفعت أسعار المواد الغذائية في عام 2021 إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ عام 2015".
 
وأشار إلى أن المساعدات الغذائية أصبحت المصدر الوحيد للغذاء للملايين، وتأتي الأزمة الأوكرانية لتضيف ضربة أخرى لليمن، حيث تواصل أسعار المواد الغذائية والوقود ارتفاعها.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر