بريطانيا تدعو الأطراف اليمنية إلى وقف الإجراءات التصعيدية

دعت المملكة المتحدة، الجمعة، أطراف النزاع في اليمن إلى وقف الإجراءات التصعيدية والمشاركة بشكل مثمر في النقاشات التي يقودها المبعوث الأممي في العاصمة العُمانية عمّان.
 
جاء ذلك في بيان مسجل للمتحدثة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روزي دياز.
 
وقالت دياز، "إن المملكة المتحددة تدعم بالكامل جهود غروندبرغ وجهود الأمم المتحدة لمناقشة التسوية السياسية ونرحب بهذا الزخم الإيجابي".
 
وأضافت في بيانها: "ندعو جميع الأطراف إلى وقف الإجراءات التصعيدية والمشاركة بشكل مثمر في مشاورات الأمم المتحدة".
 
وأشارت الدبلوماسية البريطانية إلى قيادة بلادها للجهود الدولية في مجلس الأمن بشأن اليمن، لافتة إلى القرار الأممي 2624 الجديد الداعي إلى إنهاء النزاع عبر تسوية تفاوضية لإنهاء معاناة اليمنيين، وتمديد حظر السلاح على جماعة الحوثي.

وتابعت: "اليمن يقف على حافة الهاوية ومن المهم أن لانُفقد العالم الرغبة في إحلال السلام في هذا البلد".
 
ولفتت إلى أن بريطانيا هي رابع أكبر مانح لليمن ، مشيرة إلى أن بلادها قدمت أكثر من مليار جنية استرليني منذ بداية الصراع.
 
والاثنين أطلق المبعوث الأممي مشاورات واسعة تستهدف أكثر من 100 مكون وشخصية يمنية بهدف الخروج بإطار "يحدد عملية جامعة متعددة المسارات تتعامل مع الاحتياجات العاجلة والقضايا طويلة الأجل المطلوبة لإحراز تقدم نحو التوصل إلى تسوية سياسية".
 
وخلال الأيام الماضية ألتقى المبعوث الأممي قيادات من أحزاب (المؤتمر الشعبي، والاصلاح، والاشتراكي، والناصري)، ومن المتوقع أن تتوسع تلك المشاورات لتشمل أكثر  من 100 يمني ويمنية من الأحزاب السياسية وقطاعي الأمن والاقتصاد ومنظمات المجتمع المدني في الأردن واليمن، حسب مكتب المبعوث الأممي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر