مليشيا الحوثي تبعث برسائل "مشروطة" للقاهرة بشأن أمن الملاحة في "باب المندب"

[ مصر تهدد مليشيا الحوثي برد قاسي حال المساس بأمن الملاحة في باب المندب ]

بعثت مليشيا الحوثي الإيرانية، رسائل مشروطة للقاهرة بشأن مصالحها وحركة الملاحة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وفق مانشرته صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، اليوم الأحد.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية وصفتها بالخاصة، عن تلقي القاهرة "رسائل جديدة" عبر قنوات اتصال أمنية، تضمنت تأكيداً من جانب الحوثيين بعدم التعرض لحركة الملاحة في مضيق باب المندب، شرط عدم انخراط مصر في أية أعمال عسكرية تستهدف الجماعة على الأراضي اليمنية.
 
وأوضحت المصادر أن "فحوى الرسائل الحوثية الأخيرة لمصر، أن الجماعة ليست في خصومة مع القاهرة، حتى تستهدف مصالحها"، ودعت الجماعة، على حد تعبير المصادر، "إلى عدم الدخول في المعركة الحالية، لأنه بذلك لن يكون أمام الجماعة سوى الدفاع عن نفسها".
 
ولفتت المصادر إلى أن الرسائل الحوثية للقاهرة جاءت بعد وصول وفد عسكري مصري، مكون من 7 خبراء، إلى المناطق الجنوبية في اليمن، لإعادة النظر في خطط "ألوية العمالقة"، المدعومة إماراتياً، ومراجعة خطط القوات البرية، التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية.
 
وأوضحت أن "الحوثيين أكدوا أنهم غير معنيين بالدخول في صدام مع المصريين"، خصوصاً في ظل التأكيد خلال ثلاثة لقاءات جمعتهم بالمصريين في أوقات سابقة، على عدم تعرضهم للمصالح المصرية، وعلى رأسها ما يتعلق بالسفن المارة في مضيق باب المندب، أو ما من شأنه التأثير على حركة الملاحة المرتبطة بقناة السويس.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي زادت فيه مخاوف القاهرة من تضرر مصالحها في باب المندب والبحر الأحمر، في ظل تصعيد مليشيا الحوثي أعمالها العدائية التي تستهدف حركة الملاحة البحرية وآخرها قرصنة سفينة إماراتية في مطلع يناير الجاري.
 
وفي نوفمبر الماضي، هدد مسؤولون في المخابرات المصرية، وفداً حوثياً خلال اجتماع عقد بالقاهرة، بردٍ قاسٍ حال المساس بأمن الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر الذي يرتبط بشكل مباشر بحركة الملاحة الدولية في قناة السويس.
 
وخلال الأشهر الماضية تصاعدت الأعمال الإرهابية الحوثية في البحر الأحمر، وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، إحباط عدداً من الهجمات الوشيكة التي كانت تهدف إلى استهداف الملاحة في البحر الأحمر عبر الألغام البحرية والزوارق المفخخة.
 
المصدر: العربي الجديد+ يمن شباب نت
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر