البعثة الأممية بالحديدة تعلن معاينة السفينة الإماراتية المحتجزة لدى الحوثيين "عن بعد"

[ صورة نشرتها البعثة الاممية في الحديدة مرفقة لبيان زيارتهم لميناء الصليف ]

 
أعلنت البعثة الأممية في الحديدة، مساء الأربعاء 12 يناير/ كانون ثاني 2022، معاينة السفينة الإماراتية المحتجزة من قبل ميلشيات الحوثي في ميناء محافظة الحديدة (غربي اليمن) والتواصل مع طاقمها "عن بعد".
 
وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، في بيان: "قامت دورية أونمها، مساء اليوم، بزيارتها الأسبوعية لميناء الصليف الذي يسيطر عليه الحوثيين، والمناطق المحيطة به بغية التفاعل مع المواطنين المحليين"
 
وأضافت: "لم يكن هناك أي مؤشر على عسكرة البنية التحتية في المناطق التي تم زيارتها".
 
وقالت البعثة: "عاين فريق أونمها سفينة روابي (الإماراتية) عن بعد وتواصلوا مع أعضاء طاقمها".
 
وكانت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة أكدت رفضها عسكرة الموانئ، مضيفة أنها تلاحظ "بقلق بالغ "ما وصفتها بالادعاءات المتعلقة باستخدام موانئ الحديدة لأغراض عسكرية.
 
كما أضافت في بيان نشر على حسابها الرسمي في تويتر، الثلاثاء 11 يناير/ كانون ثاني، أنها طلبت "القيام بإجراءات التفتيش التي تعتبر جزءا من تفويضها"، مشيرة إلى أنها تقف على أهبة الاستعداد "لمعالجة شواغل عسكرة الموانئ".
 
وفي وقت سابق رحب التحالف، بتحرك الأمم المتحدة لتفتيش موانئ الحديدة لضمان عدم استخدامها عسكرياً من قبل ميليشيا الحوثي، مؤكداً أن ميناء الحديدة محطة وصول المقاتلين الأجانب والصواريخ البالستية.
 
وطالب الأمم المتحدة بضمان عدم تدفق المقاتلين الأجانب ووصول الأسلحة للحديدة، إلى هذا، أعلن أنه "سيتحرك عملياتياً للدفاع عن النفس والضرورة العسكرية عند استمرار عسكرة الموانئ".
 
بالتزامن، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانز غروندبرغ، اليوم الأربعاء أمام مجلس الأمن الدولي أن هناك تحقيقا يجري في استخدام ميناء الحديدة لأغراض عسكرية من جانب الحوثيين، معرباً عن قلقه من سيطرة الحوثيين على سفينة تحمل علم الإمارات.
 
يأتي ذلك، بعد أن أعلن التحالف السبت الماضي 8 يناير/ كانون ثاني، أدلة عن استخدام ميليشيات الحوثي ميناءي الحديدة والصليف لأغراض عسكرية، وعرض صورا لمنطقة تجارب عسكرية حوثية قرب ميناء الصليف، لافتاً إلى أن الميليشيات تقوم بتجربة الزوارق المفخخة بالقرب من الميناء.
 
وفي 3 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلن المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي تركي المالكي، قرصنة سفينة تابعه لها من قبل الحوثيين، وقال بيان إن "السفينة كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان السعودي، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في الجزيرة".


المصدر: يمن شباب نت + تويتر

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر