منظمة حقوقية تحمل مليشيا الحوثي وصالح مسؤولية حماية الصحفيين

 

أصدرت منظمة سام للحقوق والحريات، ومقرها في جنيف بيانا بحالة حقوق الانسان في اليمن للفترة من 12 وحتى 24 أغسطس 2016م.  

 

وعبرت المنظمة عن قلقها الكبير والمتصاعد لحالها الانتهاكات، وحالة التدهور لحقوق الانسان في اليمن خلال الفترة الماضية ، مما انتج انعكاسات سلبية على المواطن في اليمن، والذي يظهر بأنه يعيش حالة صعبة ودرجة عالية من الخطورة.

 

وأوضحت المنظمة في بيانها أن الانتهاكات في اليمن خلال الفترة الماضية تنوعت، وكان أسوأها تلك التي طالت الوسط الإعلامي والسياسي، محملة المسؤولية الكاملة على أطراف النزاع، خاصة جماعة الحوثي وقوات صالح، لحماية الصحفيين.

 

ووثقت المنظمة في الفترة من 12 وحتى 24 اغسطس ???? م عدد من الانتهاكات الحقوقية التي طالت فئات متعددة من المجتمع كشفت عن تدهور مريع في حالة حقوق الإنسان في اليمن.

 

وأوضحت المنظمة في التقرير أنه في محافظة الجوف قتل الصحفي مبارك العبادي مراسل قناة سهيل والمتعاون مع قناة الجزيرة، أثناء تغطيته للمعارك الدائرة هناك يوم الجمعة الموافق 5 اغسطس 2016م، وفي محافظة صنعاء مديرية نهم اصيب الصحفي أنور الحاوري مصور قناة سهيل أثناء تغطيته للمعارك في المديرية بتاريخ 12 اغسطس 2016م، وفي محافظة إب وسط اليمن وبتاريخ 15 اغسطس 2016م تلقى المراسل الصحفي لصحيفة 21 اللندنية أشرف الفلاحي تهديداً بالاعتقال من قبل مسلحين يتبعون جماعة الحوثي المسلحة بتهمة رفد خصومهم في النزاع المسلح بالمقاتلين.

 

وتابعت المنظمة أنه في محافظة تعز وسط اليمن ايضاً شهدت هي الاخرى انتهاكات للإعلاميين حيث أصيب المراسل التلفزيوني لقناة سهيل محمد يوسف بتاريخ 18 اغسطس 2016م أثناء أداء مهمته الاعلامية بتغطيته للمعارك المسلحة، وفي محافظة حجة مديرية مستبأ قرية وادي الجارة وبتاريخ 18 اغسطس 2016م داهم مسلحون موالون لجماعة الحوثي منزل الصحفي على جعبور مراسل قناة بلقيس واقتادوا والده البالغ من العمر ?? عاماً الذي يعاني من مشاكل صحية إلى جهة غير معلومة.

 

وفي العاصمة صنعاء تم فصل الصحفي وهيب النصيري من عمله كمدير تحرير موقع صوت الشوري اولاين التابع لحزب اتحاد القوى الشعبية الحليف لجماعة الحوثي ,والذي يعمل فيه منذ خمس سنوات وإيقاف راتبه دون مبرر قانوني.

  

وذكرت المنظمة في بيانها حالة التعذيب للمختطفين حتى الموت، حيث ذكرت المنظمة أنه في العاصمة اليمنية صنعاء توفي عادل عبده أحمد الزوعري "??"عاما قرية زوعر الحيمة الداخلية بتاريخ 20 اغسطس 2016م ، حيث وجدت جثته مرمية بجوار مستشفى الشرطة وعليها آثار تعذيب.

 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر